021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
فارمی مرغی کےگوشت کاحکم
62576جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کیافرماتےہیں مفتیان حضرات مندرجہ ذیل مسئلہ کےبارےمیں کہ برائیلرمرغی کےبارےمیں ایک مہینےپہلےامت نےایک کالم شائع کیاتھا جس میں ذکرتھاکہ مرغی کےدانے میں خنزیرکےاجزاءکی ملاوٹ کی جاتی ہےیعنی برائیلرمرغی کوجوخوراک دی جاتی ہےاس میں خنزیرکےاجزاء شامل کیےجاتےہیں،لہذامفتیان حضرات کی رائےکیاہےاورشریعت کی روسے برائیلرمرغی کااستعمال کیساہے؟مدلل جواب دےکرمشکورفرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مرغیوں کےخوراک میں حرام اجزاشامل کرکےمرغیوں کوکھلاناجائزنہیں۔تاہم گوشت کاحکم یہ ہے کہ جب تک حرام اجزاکی وجہ سےگوشت میں بدبو پیدانہ ہو،تب تک وہ گوشت حلال ہوتاہے۔برائیلرمرغی کےگوشت میں عام طورپر بدبونہیں ہوتی،لہذااس کا استعمال جائز ہے۔
حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ: وتحبس الجلالة حتى يذهب نتن لحمها. وقدر بثلاثة أيام لدجاجة وأربعة لشاة، وعشرة لإبل وبقر على الأظهر. ولو أكلت النجاسة وغيرها بحيث لم ينتن لحمها حلت ،كما حل أكل جدي غذي بلبن خنزير؛ لأن لحمه لا يتغير، وما غذي به يصير مستهلكا لا يبقى له أثر. قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ:وفي البزازية أن ذلك شرط في التي لا تأكل إلا الجيف، و لكنه جعل التقدير في الإبل بشهر، وفي البقر بعشرين، وفي الشاة بعشرة. وقال: قال السرخسي : الأصح عدم التقدير، وتحبس حتى تزول الرائحة المنتنة .قوله:( حلت):وعن هذا قالوا: لا بأس بأكل الدجاج؛ لأنه يخلط ولا يتغير لحمه. وروي :أنه عليه الصلاة والسلام كان يأكل الدجاج . وما روي أن الدجاجة تحبس ثلاثة أيام ثم تذبح ،فذلك على سبيل التنزه ،زيلعي .قوله:( لأن لحمه لا يتغير): كذا في الذخيرة، وهو موافق لما مر من أن المعتبر النتن. (رد المحتارعلی الدر المختار:6/ 341) وفی الفتاوى الهندية :إذا تنجس الخبز أو الطعام لا يجوز أن يطعم الصغير أو المعتوه أو الحيوان المأكول اللحم. وقال أصحابنا : لا يجوز الانتفاع بالميتة على أي وجه ، ولا يطعمها الكلاب والجوارح ، كذا في القنية . (كتاب الكراهية :5/334)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب