021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیوی کوطلاق کی دھمکی دینےسےطلاق واقع نہیں ہوتی
62979طلاق کے احکامطلاق دینے اورطلاق واقع ہونے کا بیان

سوال

میاں بیوی کی آپس میں بحث ہورہی تھی اوربحث بہت زیادہ شدت پکڑچکی تھی،جس کےنتیجہ میں شوہرنےبیوی سےکہاکہ تم نے اس سےزیادہ بات کی تومیرااورتمہاراآخری دن ہوگا۔توان الفاظ سےکیاطلاق واقع ہوگئی ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

”میرااورتمہاراآخری دن ہوگا“میں طلاق نہیں،طلاق کی دھمکی دی گئی ہے،لہذااس سےطلاق واقع نہیں ہوتی۔
حوالہ جات
قال العلامۃ شمس الأئمۃ السرخسی رحمہ اللہ: قال: وإذا قالت المرأة لزوجها: إن طلقتني ثلاثا فلك علي ألف درهم، فقال: نعم سأطلقك، فلا شيء له حتى يفعل؛ لأنها التزمت المال بمقابلة الإيقاع دون الوعد. (المبسوط :6/ 184) وفی الفتاوى الهندية: قالت لزوجها: ”من باتو نميباشم “فقال الزوج :”مباش “،فقالت : ”طلاق بدست تو است مرا طلاق كن “،فقال الزوج :”طلاق ميكنم طلاق ميكنم (أطلق أطلق )“،وكرر ثلاثا، طلقت ثلاثا ،بخلاف قوله :”طلاق كنم(سأطلق)“ ؛لأنه استقبال ،فلم يكن تحقيقا بالتشكيك .وفي المحيط لو قال بالعربية :أطلق لا يكون طلاقا ،إلا إذا غلب استعماله للحال، فيكون طلاقا .... . سئل نجم الدين عن رجل قال لامرأته :اذهبي إلى بيت أمك . فقالت :”طلاق ده تابروم “،فقال :”تو برو من طلاق دمادم فرستم “،قال :لا تطلق ؛لأنه وعد، كذا في الخلاصة .(2/ 384مکتبۃرشیدیۃ) قال العلامۃ سراج الدين عمر بن إبراهيم بن نجيم الحنفي رحمہ اللہ:قال في (الفتح): وفيه لو قال: أطلقك لم يقع ،إلا إذا غلب استعماله في الحال ،وفي (الصيرفية) لو كان جوابًا لسؤالها الطلاق وقع عند مشايخ سمرقند ،كأنه لأن سؤالها إياه معينة للحال، لكن ينبغي أن لا يختلف في عدم الوقوع فيما إذا قرنه بحرف التنفيس.( النهر الفائق شرح كنز الدقائق :2/ 322)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب