03182754103,03182754104
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
وطن اصلی میں قصر
62523نماز کا بیانمسافر کی نماز کابیان

سوال

میری "کے پی کے" میں کچھ عرصہ پہلے سرکاری جاب ہوئی ہےجبکہ میرے والدین اور بیوی بچے کراچی میں ہیں۔میں سال میں تین چار بار،دس پندرہ دن کے لیے کراچی آتا ہوں،میں کراچی میں قصر کرونگا یا پوری نماز پڑھونگا۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کراچی آپ کا وطن اصلی ہے اس لیے یہاں نماز میں قصر نہیں کریں گے اسی طرح اگر کے پی کے میں آپ نے کبھی پندرہ دن ٹہرنے کا ارادہ کر کے پندرہ دن مسلسل رہائش بھی اختیار کی ہو تو آپ وہاں بھی پوری نماز پڑھیں گے،البتہ اگر پندرہ دن یا زائد کی نیت سےوہاں کبھی بھی نہ ٹہرے ہیں تو وہاں پھر آپ قصر پڑھیں گے۔
حوالہ جات
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 214) ال - رحمه الله - (ويبطل الوطن الأصلي بمثله لا السفر ووطن الإقامة بمثله والسفر والأصلي) اعلم أن الأوطان ثلاثة وطن أصلي، وهو مولد الإنسان أو البلدة التي تأهل فيها ووطن إقامة، وهو الموضع الذي ينوي المسافر أن يقيم فيه خمسة عشر يوما فصاعدا ووطن سكنى وهو المكان الذي ينوي أن يقيم فيه أقل من خمسة عشر يوما ولم يذكر المحققون من أصحابنا هذا الوطن قالوا؛ لأنه لا فائدة فيه؛ لأنه يبقى فيه مسافرا على حاله فصار وجوده كعدمه؛ ولهذا لم يذكره صاحب الكتاب وعامتهم على أنه يفيد ونحن نذكر فائدته من قريب - إن شاء الله تعالى - وكل واحد من هذه الأوطان يبطل بمثله وبما هو فوقه ولا يبطل بما دونه؛ لأن الشيء ينتقض بمثله وبما هو أقوى منه لا بما دونه وقوله ويبطل الوطن الأصلي بمثله أي بالوطن الأصلي لما ذكرنا؛ ولهذا عد النبي - صلى الله عليه وسلم - نفسه بمكة مسافرا حيث قال «فإنا قوم سفر» هذا إذا انتقل عن الأول بأهله وأما إذا لم ينتقل بأهله ولكنه استحدث أهلا ببلدة أخرى فلا يبطل وطنه الأول ويتم فيهما،
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب