021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نماز اور دعاء جمائی کا حکم
67148نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

مجھے نماز اور دعا ميں جمائیاں بہت آتی ہیں ، یہ اس وقت ہوتا ہے جب میں خشوع وخضوع کے ساتھ دونوں ارکان ادا کرتا ہوں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر جمائی آئے چاہے  نماز میں ہو یا نماز سے باہر،  تو  نیچے والے ہونٹ  کے کنارےکو دانتوں سے دبا کر جمائی روکنے کی  کوشش  کرنی چاہیے۔ ایسا نہ ہو تو منہ پر ہاتھ رکھ لے اور آواز  نہ نکالے ۔  نماز کے دوران حالت قیام میں دایاں ہاتھ اور دیگر حالتوں میں بایاں ہاتھ  منہ پر رکھ سکتا ہے۔ دوران نماز جمائی لینا  اور اس کو روکنے کی کوشش نہ کرنا مکروہ ہے۔

حوالہ جات
قال الإمام البخاري رحمه الله : عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا عطس فحمد الله، فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته، وأما التثاؤب فإنماهو من الشيطان، فليرده ما استطاع، فإذا قال: ها، ضحك منه الشيطان . ( صحيح البخاري:8/ 49) وبمثله رواه أبوداود والترمذي رحمهما الله . (سنن أبي داود :4/ 306، سنن الترمذي :5/ 86) قال العلامة الحصكفي رحمه الله : (و) كره...(التثاؤب) ولو خارجها. وقال أيضا: ولها [للصلاة]آداب: نظره إلى موضع سجوده حال قيامه... (وإمساك فمه عند التثاؤب) فائدة لدفع التثاؤب مجربة ولو بأخذ شفتيه بسنه (فإن لم يقدر غطاه) بظهر (يده) اليسرى، وقيل باليمنى لو قائما، وإلا فيسراه. (الدر المختار:1/ 478، 644) قال العلامة ابن عابدين الشامي رحمه الله : وهو ينشأ من امتلاء المعدة وثقل البدن. اهـ.قلت: ولهذا السبب كان من الشيطان كما في حديث الصحيحين ... وألحق باليد الكم، وهذا إذا لم يمكنه كظمه: أي رده وحبسه، فقد صرح في الخلاصة بأنه إن أمكنه عند التثاؤب أن يأخذ شفته بسنه فلم يفعل وغطى فاه بيده أو بثوبه يكره، وكذا روي عن أبي حنيفة. قال في البحر: ووجهه أن تغطية الفم منهي عنها كما رواه أبو داود وغيره، وإنما أبيحت للضرورة، ولا ضرورة إذا أمكنه الدفع، ثم في المجتبى: يغطي فاه بيمينه، وقيل بيمينه في القيام وفي غيره بيساره اهـ. قلت: ووجه القيل أظهر لأنه لدفع الشيطان كما مر، فهو كإزالة الخبث وهي باليسار أولى، لكن في حالة القيام لما كان يلزم من دفعه باليسار كثرة العمل بتحريك اليدين كانت اليمنى أولى وقدمنا في آداب الصلاة عن الضياء أنه بظهر اليسرى. وفي الحلية عن بعضهم أنه مخير بينهما وأنه إن سد باليمنى يخير فيه بظاهرها أو باطنها، وإن باليسرى فبظاهرها. اهـ. ولم أر من تعرض للكراهة هنا هل هي تحريمية أو تنزيهية إلا أنه تقدم في آداب الصلاة أنه يندب كظم فمه عند التثاؤب، وحينئذ فترك الكظم]خلاف[ مندوب. وأما التثاؤب نفسه فإن نشأ من طبيعته بلا صنعه فلا بأس، وإن تعمده ينبغي أن يكره تحريما لأنه عبث وقد مر أن العبث مكروه تحريما في الصلاة تنزيها خارجها (قوله ولو خارجها) أي لإطلاق الحديث المار، وتقييده في بعض الروايات بالصلاة لكون الكراهة فيها أشد فلا تنافي بينهما تأمل. (رد المحتار:1/ 645) ويكره التلثم وهو تغطية الأنف والفم في الصلاة والتثاؤب فإن غلبه فليكظم ما استطاع فإن غلبه وضع يده أو كمه على فمه. (الفتاوى الهندية:1/ 107)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب