021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مصنوعی دانتوں کے بارے میں وضو غسل کا کیا حکم
67448پاکی کے مسائلوضوء کے فرائض

سوال

مصنوعی دانتوں کے بارے میں وضو غسل کا کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

غسل میں کلی کرنا فرض ہے اس لیے غسل کے وقت   اگرمصنوعی دانت آسانی سے نکالے جاسکتے ہیں تو اس کا نکالنا ضروری ہے، اگر کوئی اس کو نہیں نکالتا  تو غسل  نہیں ہوگا، لیکن اگردانت مستقل طور پر  جڑ دیاگیا ہو تو وہ اصلی دانت کے حکم میں ہے اس کے نکالے بغیر غسل درست ہے۔ وضو میں چونکہ کلی  کرنا مسنون ومستحب ہے،اس لیےآسانی  سے اتارے جانے دانت کو نکالنا مستحب ہوگا۔

حوالہ جات
قال خالد سيف الله الرحماني :الأسنان الصناعية التي تستعمل عامة هي تكون على نوعين: أحدهما:تستقر كليا...والثاني: ما يستعمل عند الحاجة فقط ويمكن نزعه بدون المشقة، ففي صورة الأولى تعتبر الأسنان الصناعية كالأسنان الحقيقية، ويكون حكمها كحكمها، فإيصال الماء إلى الأسنان يستحب في الوضوء، ويجب في الغسل، ولا حاجةإلى نزعها على قول أبي حنيفة في الغسل والوضوءجميعا...وفي الصورة الثانية إذا أمكن انتزاعها بدون مشقة وحرج، فهي تنزل بمنزلة الشيء الزائد،فلا يصح الاغتسال إلا بإيصال الماء في الجسد الحقيقي بعد انتزاعها.(نوازل فقهية معاصرة:1/65) قال العلامة الحصكفي رحمه الله:(ولا يمنع) الطهارة (ونيم) أي :خرء ذباب وبرغوث لم يصل الماء تحته (وحناء) ولو جرمه، به يفتى (ودرن ووسخ) ... (وتراب) وطين ولو (في ظفر مطلقا) أي: قرويا أو مدنيا في الأصح، بخلاف نحو عجين.(و) لا يمنع (ما على ظفر صباغ و) لا (طعام بين أسنانه) أو في سنه المجوف. به يفتى. وقيل إن صلبا منع، وهو الأصح. (الدر المختار:1/ 154) قال العلامة ابن عابدين رحمه الله: قوله: (بخلاف نحو عجين): أي كعلك وشمع وقشر سمك وخبز ممضوغ متلبد. جوهرة... نعم، ذكر الخلاف في شرح المنية في العجين واستظهر المنع؛ لأن فيه لزوجة وصلابة تمنع نفوذ الماء. قوله: ( به يفتى): صرح به في الخلاصة، وقال: لأن الماء شيء لطيف يصل تحته غالبا اهـ. ويرد عليه ما قدمناه آنفا، ومفاده عدم الجواز إذا علم أنه لم يصل الماء تحته. قال في الحلية :وهو أثبت. قوله: ( إن صلبا) :... أي إن كان ممضوغا مضغا متأكدا، بحيث تداخلت أجزاؤه وصار له لزوجة وعلاكة كالعجين. شرح المنية. قوله: (وهو الأصح) : صرح به في شرح المنية، وقال: لامتناع نفوذ الماء مع عدم الضرورة والحرج.اهـ. ولا يخفى أن هذا التصحيح لا ينافي ما قبله ، فافهم.(رد المحتار :1/ 154)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب