67451 | سود اور جوے کے مسائل | مختلف بینکوں اور جدید مالیاتی اداروں کے سود سے متعلق مسائل کا بیان |
سوال
قومی بچت ایک ادارہ ہے،جو لوگوں کے پیسےجمع کرتا ہےاور اس سے وہ کاروباركرتے ہیں،وہ کہتے ہیں کہ یہ پیسہ پاکستان کی فلاح و بہبود میں استعمال ہوتا ہے،تو اس سے جو پرافٹ آتا ہے کیا وہ جائز ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
قومی بچت اسکیم میں رقم جمع کرانے پر جو متعین نفع ملتاہے،وہ سودہے۔لہذا اس کا لینا اور استعمال کرنا حرام ہے۔اگر کوئی فی الواقع ملک کی فلاح و بہبودکے لیے کوئی کام کرناچاہتا ہےتو اس کی تفصیل لکھ کر مستند علماءسے اس کی جائز متبادل صورت پوچھنی چاہیے۔
حوالہ جات
قال اللہ تبارک وتعالی فی سورۃ البقرۃ:فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من اللہ ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لاتظلمون ولا تظلمون .(279)
روی الطبرانی عن البراء بن عاذب رضي اللہ عنه قال:قال رسول اللہ صلي اللہ عليه وسلم :الربا إثنان وسبعون بابا،أدناھا مثل إتيان الرجل أمه ،وإن أربى الربا استطالة الرجل فى عرض أخيه.(المعجم الأوسط :4/105)
قال العلامۃالسغدی رحمہ اللہ تعالی :فأما في القروض فهو على وجهين :أحدها أن يقرض عشرة دراهم بأحد عشر درهما، أو باثني عشر ونحوها.والآخر أن يجر إلى نفسه منفعة بذلك القرض أو تجر إليه وهو أن يبيعه المستقرض شيئا بأرخص مما يباع ،أو يؤجره ،أو يهبه ،أو يضيفه ،أو يتصدق عليه بصدقة ،أو يعمل له عملا يعينه على أموره، أو يعيره عارية ،أو يشتري منه شيئا بأغلى مما يشتري او يستأجر اجارة بأكثر مما يستأجر ونحوها، ولو لم يكن سبب ذلك هذا القرض ،لما كان ذلك الفعل ،فان ذلك ربا ،وعلى ذلك قول إبراهيم النخعي :كل دين جر منفعة لا خير فيه.(النتف في الفتاوى:484(
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی :القرض بالشرط حرام ،والشرط لغو بأن يقرض علي أن يكتب به إلي بلد كذا ليوفي دينه.(وکل قرض جر نفعا فھو حرام)أي إذا كان مشروطا.(الدرمع الرد:7/394)
٫٫
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | متخصص | مفتیان | ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب |