021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قتل خطا پر دیت اور کفارہ کی تفصیل
67492قصاص اور دیت کے احکاممتفرق مسائل

سوال

(1) ایک آدمی گاڑی ریورس کر رہا تھا تو اس کی بچی ٹائر کے نیچے آگئی۔ اب اس پر دیت واجب ہے یا نہیں؟دیت کتنی ہو گی؟اس نے کفارہ ادا کرنے کا ارادہ کیاتھا ،لیکن ایک سال گزر گیا اور کفارہ اداکیے بغیر وہ فوت ہو گیا ۔اب شریعت کا کیا حکم ہے کہ اس کفارےکا کوئی فدیہ ہو گا یا نہیں؟

(2)دوسرا سوال یہ ہے کہ کیا اس پر کفارہ واجب ہے یا نہیں؟کفارہ کیا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 

  1. صورت مسئولہ میں چونکہ قتل جاری مجری خطا ہے ،اس لیےاس میں دیت بھی واجب ہوگی،جو کہ اس شخص کے سارے خاندان والے مل کراداکریں گے،لیکن اگرورثاء وہ دیت معاف کرنا چاہتےہیں تو معاف بھی کرسکتےہیں ۔عورت کی دیت مرد کی دیت کا نصف ہوتی ہےیعنی 50 اونٹوں کی قیمت،یہ دیت بچی کی ملکیت ہوگی جو اسی کے ورثاء میں میراث کے قانون کےمطابق تقسیم ہوگی۔
  2. اس پرکفارہ بھی واجب تھااور وہ  دو ماہ کے مسلسل روزے رکھنا ہے،لیکن چونکہ یہ آدمی فوت ہو گیا تو فدیہ کسی  وارث پر لازم نہیں ۔البتہ اگر ورثاء اپنی خوشی سےمیت کی طرف سے صدقہ دینا چاہیں تو اللہ کی رحمت سے امید ہے کہ یہ صدقہ قبول ہو جائے گا۔
حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:(و) الرابع (ما جرى مجراه) مجرى الخطأ (كنائم انقلب على رجل فقتله) لأنه معذور كالمخطئ (وموجبه) أي موجب هذا النوع من الفعل وهو الخطأ وما جرى مجراه (الكفارة والدية على العاقلة) والإثم دون إثم القاتل ،إذ الكفارة تؤذن بالإثم لترك العزيمة.
قال ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:قوله( والرابع ما جرى مجراه):فحكمه حكم الخطأ في الشرع، لكنه دون الخطأ حقيقة، فإن النائم ليس من أهل القصد أصلا، وإنما وجبت الكفارة لترك التحرز عن نومه في موضع يتوهم أن يصير قاتلا، والكفارة في قتل الخطأ إنما تجب لترك التحرز أيضا. وحرمان الميراث لمباشرة القتل وتوهم أن يكون متناعسا لم يكن نائما قصدا منه إلى استعجال الإرث، والذي سقط من سطح فوقع على إنسان فقتله ،أو كان في يده لبنة ،أو خشبة فسقطت من يده على إنسان ،أو كان على دابة فأوطأت إنسانا فقتله مثل النائم ؛لكونه قتلا للمعصوم من غير قصد ،كفاية.(الدر مع الرد:10/161)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی: (وكفارتهما) أي الخطأ وشبه العمد (عتق قن مؤمن فإن عجز عنه صام شهرين ولاء ولا إطعام فيهما) إذ لم يرد به النص ،والمقادير توقيفية (وصح) إعتاق (رضيع أحد أبويه مسلم) ؛ لأنه مسلم تبعا (لا الجنين .ودية المرأة على النصف من دية الرجل في دية النفس وما دونها) روي ذلك عن علي  رضي الله عنه. (الدر المختار :10/230)
قال العلامة الكاساني رحمه اللہ تعالي :وإن كان أنثى فدية المرأة على النصف من دية الرجل لإجماع الصحابة رضي اللہ عنهم ،فإنه روي عن سيدنا عمر، وسيدنا علي، وابن مسعود، وزيد بن ثابت رضوان اللہ تعالى عليهم أنهم قالوا في دية المرأة: إنها على النصف من دية الرجل، ولم ينقل أنه أنكر عليهم أحد فيكون إجماعا، ولأن المرأة في ميراثها، وشهادتها على النصف من الرجل فكذلك في ديتها.(بدائع الصنائع:7/254)
قال العلامۃ فتح التائب رحمہ اللہ تعالی :وللمرأةأي إذا قتل الرجل امرأة خطأ،فلوليھا نصف دية الرجل.
(شرح الوقايۃ:4 /242(
قال العلامۃ المرغینانی رحمہ اللہ تعالی: "وكفارته عتق رقبة مؤمنة" لقوله تعالى: {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} [النساء:92] الآية "فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين" بهذا النص "ولا يجزئ فيه الإطعام" لأنه لم يرد به نص والمقادير تعرف بالتوقيف، ولأنه جعل المذكور كل الواجب بحرف الفاء، أو لكونه كل المذكور على ما عرف.(الھدایۃ:4/460)

٫٫٫

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب