021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اشارے سے نماز پر قادر نہ ہونے والے کا حکم
67449نماز کا بیانمریض کی نماز کا بیان

سوال

ایک مریض اس حال میں ہو کہ سر کے اشارے سے بهی نماز پر قادر نہ ہواس سے نماز مؤخر ہوگی یا ساقط (معاف)؟ اور اس کے ذمے فدیہ کی وصیت لازم ہے یا نہیں؟ مفتی بہ قول کونسا ہے؟ بينوابالدليل جزاکم اللہ الجليل

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جب مریض اشارہ سےبھی  نماز پڑھنے سے عاجز ہوجائے  اوریہ کیفیت    ایک دن اور ایک  رات  یا اس سے  کم رہے اور بعد میں اس کو اتنا وقت مل جائے کہ وہ نماز قضا کرسکتا ہو ،اگر چہ سر کے اشارے سےہی قادر ہو تو اس پر قضا لازم ہے۔  اگر اس نے قضا نہ کی تو فدیہ کی وصیت لازم ہےاور اگربعد میں نماز کی قضا پر قادر ہونے سے پہلے ہی اس کا انتقال ہوگیا تو ایسی صورت میں نہ قضا لازم ہے اور نہ  ہی فدیہ کی وصیت۔

 اوراگر  مریض اشارہ سے بھی نماز پڑھنے پر قادر نہ ہو اور یہ  کیفیت ایک دن اور ایک رات سے زیادہ  رہے تو اس پر مذکورہ اوقات کی نمازوں کی قضا لازم نہیں ، لہٰذا فدیہ کی وصیت بھی لازم نہیں۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصكفي رحمه الله: (وإن تعذر الإيماء) برأسه (وكثرت الفوائت) بأن زادت على يوم وليلة (سقط القضاء عنه) وإن كان يفهم في ظاهر الرواية (وعليه الفتوى) كما في الظهيرية؛ لأن مجرد العقل لا يكفي لتوجه الخطاب، وأفاد بسقوط الأركان سقوط الشرائط عند العجز بالأولى، ولا يعيد في ظاهر الرواية . بدائع. (الدر المختار:2/ 99) قال العلامة ابن عابدين رحمه الله: قوله :(بأن زادت على يوم وليلة): أما لو كانت يوما وليلة أو أقل وهو يعقل، فلا تسقط بل تقضى اتفاقا، وهذا إذا صح، فلو مات ولم يقدر على الصلاة لم يلزمه القضاء حتى لايلزمه الإيصاء بها، كالمسافر إذا أفطر ومات قبل الإقامة، كما في الزيلعي. قال في البحر: وينبغي أن يقال:محمله ما إذا لم يقدر في مرضه على الإيماء بالرأس، أما إن قدر عليه بعد عجزه ، فإنه يلزمه القضاء، وإن كان موسعا ، لتظهر فائدته في الإيصاء بالإطعام عنه. اهـ. قلت: وهو مأخوذ من الفتح، فإنه قال: ومن تأمل تعليل الأصحاب في الأصول انقدح في ذهنه إيجاب القضاء على هذا المريض إلى يوم وليلة حتى يلزمه الإيصاء به إن قدر عليه بطريق، وسقوطه إن زاد. اهـ. قوله :(في ظاهر الرواية): وقيل: لا يسقط القضاء بل تؤخر عنه إذا كان يعقل. وصححه في الهداية وهو من أهل الترجيح لكن خالف نفسه في كتابه التجنيس، فصحح الأول كعامة أهل الترجيح كقاضي خان وصاحب المحيط وشيخ الإسلام وفخر الإسلام، ومال إليه المحقق ابن الهمام في عبارته التي نقلناها آنفا، ومشى عليه المصنف لأنه ظاهر الرواية، ولما في الإمداد من أن القاعدة العمل بما عليه الأكثر. (رد المحتار:2/ 99) قال العلامة الكاساني رحمه الله:ثم إذا سقطت عنه الصلاة بحكم العجز، فإن مات من ذلك المرض لقي الله تعالى ولا شيء عليه؛ لأنه لم يدرك وقت القضاء. وأما إذا برئ أو صح ، فإن كان المتروك صلاة يوم وليلة أو أقل، فعليه القضاء بالإجماع، وإن كان أكثر من ذلك، فقال بعض مشايخنا: يلزمه القضاء أيضا؛ لأن ذلك لا يعجزه عن فهم الخطاب ، فوجبت عليه الصلاة فيؤاخذ بقضائها، بخلاف الإغماء؛ لأنه يعجزه عن فهم الخطاب فيمنع الوجوب عليه. والصحيح أنه لا يلزمه القضاء؛ لأن الفوائت دخلت في حد التكرار، وقد فاتت لا بتضييعه القدرة بقصده، فلو وجب عليه قضاؤها لوقع في الحرج. (بدائع الصنائع :1/ 107)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب