021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیانکاح کا وکیل نامحرم ہوسکتا ہے؟
67973نکاح کا بیاننکاح کی وکالت کابیان

سوال

میرے بھائی نے اپنی بیوی کو طلاق  دے دی، تجدید نکاح  کے لیے میری بھابی نے مجھے اپنا وکیل بنایا ہے۔ سوال یہ ہے کہ میری بھابی کا مجھے اپنا وکیل بنانا درست ہے؟جبکہ میں ان کے لیے غیر محرم ہوں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اصل اور بہتر تو یہی ہےکہ نکاح میں لڑکی کا وکیل اس کا کوئی محرم ہواور وہی اس سے نکاح کی اجازت لے، لیکن اگر محرم موجود نہ ہویا کوئی عذر ہو تو بوقت ضرورت وہ قابل اعتماد غیرمحرم شخص کو بھی اپنا وکیل بناسکتی ہے ۔ اور وکیل پردے  کے احکام کی رعایت اور خیال کرتے ہوئے دوسرے لوگوں کی موجودگی میں اس سے نکاح کی  اجازت لینے کے لیے جاسکتا ہے۔ نامحرم کے لیے پردے کا خیال کیے بغیر یا اکیلے میں اجازت لینے کے لیے لڑکی کے پاس جانا جائز نہیں ہے۔یہ ساری تفصیل اس وقت ہے جب بالغہ لڑکی کا نکاح ہو۔ اگرنکاح کسی نابالغہ لڑکی کا ہو تو وہ اپنی مرضی سے کسی کو وکیل نہیں بنا سکتی ، اس کا نکاح اس کا ولی ہی کراسکتا ہے۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصكفي رحمه الله: (فنفذ نكاح حرة مكلفة بلا) رضا (ولي) ، والأصل : أن كل من تصرف في ماله، تصرف في نفسه، وما لا فلا. وقال:(ويتولى طرفي النكاح واحد) بإيجاب يقوم مقام القبول في خمس صور: كأن كان وليا، أو وكيلا من الجانبين. (الدر المختار :3/ 55، 96) قال العلامة ابن عابدين رحمه الله: يستحب للمرأة تفويض أمرها إلى وليها؛ كي لا تنسب إلى الوقاحة. بحر. (رد المحتار:3/ 55) قال العلامة الفرغاني المرغيناني رحمه الله:قال: كل عقد جاز أن يعقده الإنسان بنفسه ، جاز أن يوكل به غيره؛ لأن الإنسان قد يعجز عن المباشرة بنفسه على اعتبار بعض الأحوال، فيحتاج إلى أن يوكل غيره ؛ فيكون بسبيل منه ، دفعا للحاجة. (الهداية :3/ 136) قال العلامة البابرتي رحمه الله: قال: (كل عقد جاز أن يعقده الإنسان بنفسه إلخ) ، هذه ضابطة يتبين بها ما يجوز التوكيل به وما لا يجوز، فإن مبناه الاحتياج، فقد يتفق وهو عاجز عن المباشرة، (فيحتاج إلى التوكيل).العناية شرح الهداية (7/ 501) قال العلامة الحٍصكفي رحمه الله:(ولابن العم أن يزوج بنت عمه الصغيرة) فلو كبيرة فلا بد من الاستئذان، حتى لو تزوجها بلا استئذان، فسكتت، أو أفصحت بالرضا، لا يجوز عندهما، وقال أبو يوسف: يجوز، وكذا المولى المعتق والحاكم والسلطان. جوهرة .به يفتي . بخلاف الصغيرة كما مر فليحرر (من نفسه) فيكون أصيلا من جانب وليا من آخر (كما للوكيل)الذي وكلته أن يزوجها على نفسه فإن له (ذلك) فيكون أصيلا من جانب وكيلا من آخر. (الدر المختار :3/98، 99 ) قال العلامة ابن عابدين رحمه الله:(قوله ولابن العم إلخ) هذه من فروع قوله: ويتولى طرفي النكاح واحد ليس بفضولي من جانب، فيتولاه هنا بالأصالة من جانبه والولاية من جانبها ،ومثل الصغيرة المعتوهة والمجنونة، ولا يخفى أن المراد حيث لا ولي أقرب منه. (رد المحتار:3/ 98)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب