021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عورتوں کے لیے قبرستان جانے کاحکم
69887جنازے کےمسائلجنازے کے متفرق مسائل

سوال

عورت کا قبرستان جانا کیسا ہے؟ ایک مفتی صاحب کی اہلیہ   کے انتقال کے بعد ان کے بچے اور بہو قبرستان جایا کرتے تھے ،پھر ان مفتی صاحب کا انتقال ہوگیا تو ان کی بہو اور پوتیاں قبرستان جاتے ہیں؛ کیوں کہ مفتی صاحب کے بیٹے بھی مفتی ہیں۔ سوال یہ ہے کہ قبرستان جانے کے لیے کہاں تک گنجائش ہے؟نیز میری والدہ کی قبر، قبرستان کے دروازے کے ساتھ ہے جہاں پر قبرستان کے اندر جائے بغیر بھی فاتحہ پڑھ سکتے ہیں ۔مزید یہ بھی بتادیں کہ سال میں کتنی دفعہ جانے کی گنجائش ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

عورتوں کے لیے قبرستان جانے کی فی نفسہ تو اجازت ہے لیکن چونکہ عام طور پر عورتیں بے پردگی کی حالت میں قبرستان جاکر جزع فزع کرتی ہیں ،جبکہ وہاں جاکر بدعات کی مرتکب عورت پر حدیث شریف میں  لعنت وارد ہوئی ہے لہٰذا ایسی صورت میں خصوصا اس زمانہ میں خرافات پر نظر کرتے ہوئے  عورتوں کے لیے قبرستان جانا جائز نہیں ۔

                              لیکن اگر کوئی بوڑھی  عورت پردے کا بھرپور  خیال کرتے ہوئے اپنے محرم کے ساتھ ،رسم و رواج اور بدعات کے طریقے اور دنوں سے بچتے ہوئے   ترحم اور برکت کے لیےجائے تو بہرحال  گنجائش ہے۔جوان عورت کے لیے ان شرائط کے مطابق جانا بھی کراہت سے خالی نہیں،لہٰذا نہ جائے۔

حوالہ جات
قال الطحاوی رحمہ اللہ:قال البدر العيني في شرح البخاري: وحاصل الكلام أنها تكره للنساء بل تحرم في هذا الزمان لا سيما نساء مصر؛ لأن خروجهن على وجه فيه فساد وفتنة، اهـ .وفي السراج؛ وأما النساء إذا أردن زيارة القبور، إن كان ذلك لتجديد الحزن والبكاء والندب كما جرت به عادتهن، فلا تجوز لهن الزيارة. وعليه يحمل الحديث الصحيح لعن الله زائرات القبور. وإن كان للاعتبار والترحم والتبرك بزيارة قبور الصالحين من غير ما يخالف الشرع فلا بأس به إذا كن عجائز، وكره ذلك للشابات ،كحضورهن في المساجد للجماعات اهـ وحاصله أن محل الرخص لهن إذا كانت الزيارة على وجه ليس فيه فتنة، والأصح أن الرخصة ثابتة للرجال والنساء؛ لأن السيدة فاطمة رضي الله تعالى عنها كانت تزور قبر حمزة كل جمعة ،وكانت عائشة رضي الله تعالى عنها تزور قبر أخيها عبد الرحمن بمكة، كذا ذكره البدر العيني في شرح البخاري .
                                                 (حاشیۃ الطحاوی علی مراقی الفلاح:1/620)
قال شمس الأئمة السرخسي رحمہ اللہ:ومن العلماء من يقول: الإذن للرجال دون النساء، والنساء يمنعن من الخروج إلى المقابر لما روي "أن فاطمة  رضي الله عنها  خرجت في تعزية لبعض الأنصار، فلما رجعت قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعلك أتيت المقابر، قالت :لا، فقال  عليه الصلاة والسلام : لو أتيت ما فارقت جدتك يوم القيامة" أي كنت معها في النار، والأصح عندنا أن الرخصة ثابتة في حق الرجال والنساء جميعا.
فقد روي أن عائشة  رضي الله عنها كانت تزور قبر رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في كل وقت، وأنها لما خرجت حاجة زارت قبر أخيها عبد الرحمن  رضي الله عنه ، وأنشدت عند القبر قول القائل:وكنا كندماني جذيمة حقبة ... من الدهر حتى قيل لن يتصدعا، فلما تفرقنا كأني ومالكا ... لطول اجتماع لم نبت ليلة معا.) المبسوط للسرخسي: 24/ 10)
قال العلامۃ الشامی رحمہ اللہ:قوله: (ولو للنساء) :وقيل: تحرم عليهن. والأصح أن الرخصة ثابتة لهن، بحر. وجزم في شرح المنية بالكراهة ؛لما مر في اتباعهن الجنازة. وقال الخير الرملي: إن كان ذلك لتجديد الحزن والبكاء والندب على ما جرت به عادتهن، فلا تجوز، وعليه حمل حديث: لعن الله زائرات القبور. وإن كان للاعتبار والترحم من غير بكاء والتبرك بزيارة قبور الصالحين، فلا بأس إذا كن عجائز. ويكره إذا كن شواب ،كحضور الجماعة في المساجد ،اهـ .وهو توفيق حسن.
                                                          (رد المحتار علی الدر المختار:2/242)
                                                                                                                        وقال أیضا:قوله :(وقيل: تحرم على النساء إلخ) :قال الرملي: أما النساء إذا أردن زيارة القبور، إن كان ذلك لتجديد الحزن والبكاء والندب على ما جرت به عادتهن، فلا تجوز لهن الزيارة، وعليه حمل الحديث: لعن الله زائرات القبور ، وإن، كان للاعتبار والترحم والتبرك بزيارة قبور الصالحين، فلا بأس إذا كن عجائز. ويكره إذا كن شواب، كحضور الجماعة في المساجد.
                                 (منحۃ الخالق: 2/210)
                                                                        قال ابن نجیم رحمہ اللہ: وقيل تحرم على النساء، والأصح أن الرخصة ثابتة لهما.وكان  صلى الله عليه وسلم  يعلم السلام على الموتى: السلام عليكم أيها الدار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله  بكم لاحقون ،أنتم لنا فرط ،ونحن لكم تبع ،فنسأل الله العافية.(البحر الرائق:2/210)

   محمد عثمان یوسف

     دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

    12 محرم الحرام1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عثمان یوسف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب