021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
زکاۃ کی رقم سے اساتذہ کی تنخواہیں دینے کا حکم
68768زکوة کابیانمستحقین زکوة کا بیان

سوال

    ہمارا حفظ وناظرہ کا مدرسہ ہے۔ مدرسہ کا نام امیر معاویہ تعلیم القرآن ہے۔ وفاق المدارس العربیہ سے رجسٹر ہے۔ ہمارے پاس علاقہ کے بچے صبح پڑھنے کے لیے آتے ہیں اور شام کو واپس جاتے ہیں۔ ہم نے بچوں کی 200 روپے فیس مقرر کی ہے۔ ایک جماعت میں اگر 30 بچے 200 روپے لائیں تو  6000 روپے بنتے ہیں، جبکہ استاذ کی تنخواہ 15000 ہے، کونسی جائز صورت ہوسکتی ہےجس کو اپنا کے ہم زکاۃ کے پیسوں میں سے اساتذہ کی تنخواہیں  مکمل کرکے ادا کریں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

زکاۃ دراصل مستحقین زکاۃ  کا حق ہے، لہٰذا زکاۃ کی رقم یا اشیاء کا کسی مستحق کو دینا  ضروری ہے۔ زکاۃ کی رقم اساتذہ کی تنخواہوں کی مد میں   دینے سے زکاۃ ادا نہیں ہوگی۔

  اس کی ایک جائز صورت یہ ہوسکتی ہے کہ کوئی مستحق  شخص قرض لے کر  تنخواہیں دے دے پھر اس کی اجازت سے اس کا قرض زکاۃ کی رقم سے ادا کردیا جائے۔

حوالہ جات
قال العلامة الكاساني رحمه الله: وأما ركن الزكاة فركن الزكاة هو إخراج جزء من النصاب إلى الله تعالى، وتسليم ذلك إليه، يقطع المالك يده عنه بتمليكه من الفقير، وتسليمه إليه، أو إلى يد من هو نائب عنه، وهو المصدق ... والدليل...وقد أمر الله تعالى الملاك بإيتاء الزكاة... والإيتاء هو التمليك؛ ولذا سمى الله تعالى الزكاة صدقة ... والتصدق تمليك ... وعلى هذا يخرج صرف الزكاة إلى وجوه البر من بناء المساجد، والرباطات والسقايات، وإصلاح القناطر، وتكفين الموتى ،ودفنهم ، أنه لا يجوز؛ لأنه لم يوجد التمليك أصلا.(بدائع الصنائع :2/ 39) قال العلامة الحصكفي رحمه الله: كتاب الزكاة ... (هي) ... (تمليك)خرج الإباحة... (جزء مال) خرج المنفعة... (عينه الشارع) ... (من مسلم فقير) ولو معتوها (غير هاشمي ولا مولاه) أي معتقه...(مع قطع المنفعة عن المملك من كل وجه) ... (لله تعالى) بيان لاشتراط النية. (الدر المختار :2/ 256-258) وفي الهندية: ولا يجوز أن يبني بالزكاة المسجد، وكذا القناطر والسقايات، وإصلاح الطرقات، وكري الأنهار ،والحج، والجهاد، وكل ما لا تمليك فيه. (الفتاوى الهندية :1/ 188) قال العلامة الحٍصكفي رحمه الله: واعلم أن أداء الدين عن الدين والعين عن العين، وعن الدين يجوز وأداء الدين عن العين، وعن دين سيقبض لا يجوز. وحيلة الجواز أن يعطي مديونه الفقير زكاته، ثم يأخذها عن دينه، ولو امتنع المديون مدّ يده وأخذها لكونه ظفر بجنس حقه، فإن مانعه رفعه للقاضي، وحيلة التكفين بها التصدق على فقير، ثم هو يكفن ،فيكون الثواب لهما . وكذا في تعمير المسجد.وتمامه في حيل الأشباه. (الدر المختار:2/270، 271) قال العلامة ابن عابدين رحمه الله: قوله:( ثم هو) أي الفقير يكفن، والظاهر أن له أن يخالف أمره ؛لأنه مقتضى صحة التملك، كما سيأتي في باب المصرف بحثا .قوله:( فيكون الثواب لهما) أي ثواب الزكاة للمزكي، وثواب التكفين للفقير. وقد يقال: إن ثواب التكفين يثبت للمزكي أيضا، لأن الدال على الخير كفاعله، وإن اختلف الثواب كما وكيفا .ط. (رد المحتار:2/ 271)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب