021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
تیسرےشخص کاتلاوت کی غرض سےقرآءت کرنا
69044نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

قاری وسامع نفل میں غلطی کاازالہ نہ کرسکےاور کسی تیسرےشخص نےاپنی تلاوت کی غرض سےمتعلقہ آیت کو بلند آواز سےپڑھ لیااور غلطی دور ہوگئی توقاری اس تیسرےشخص کالقمہ قبول کرسکتاہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مذکورہ میں اگر تیسرےشخص نےمتعلقہ آیت تلاوت کی غرض سےپڑھا ہو اورلقمہ دینامقصود نہ ہو،پھر امام اس آیت کو سن کر اپنی یاد داشت کی بنیاد پر پڑھ لے تو اس سے نماز فاسد نہیں ہوگی۔البتہ اگر امام کو یاد نہ آیا اور محض تیسرے شخص سے سننے کی بنیاد پر پڑھا تو اس سے نماز فاسد ہوجائے گی۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 622) (وفتحه على غير إمامه) إلا إذا أراد التلاوة وكذا الأخذ، إلا إذا تذكر فتلا قبل تمام الفتح درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 103) (وفتحه على غير إمامه) ؛ لأنه تعليم وتعلم فكان من كلام الناس قوله على غير إمامه يشمل فتح المقتدي على المقتدى وعلى غير المصلي وعلى المصلي وحده وفتح الإمام والمنفرد على أي شخص كان فكل ذلك مفسد إلا إذا قصد به التلاوة دون الفتح نظيره ما لو قيل له مالك فقال الخيل والبغال والحمير فإنه تفسد صلاته إن أراد به جوابا وإلا فلا، وإن فتح على إمامه لا تفسد استحسانا، وقيل إن قرأ قدر ما تجوز به الصلاة تفسد؛ لأنه لا ضرورة إليه، وقيل إن انتقل إلى آية أخرى ففتح عليه تفسد صلاة الفاتح، وكذا صلاة الإمام إن أخذ بقوله لعدم الحاجة إليه وينبغي للمقتدي أن لا يعجل بالفتح إذ ربما يتذكر الإمام فيكون التلقين بلا حاجة، وللإمام أن لا يلجئهم إليه بل يركع إذا قرأ قدر الفرض وإلا انتفل إلى آية أخرى.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب