021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جمعہ کی دوسری اذان کا جواب دینا
69074نماز کا بیانجمعہ و عیدین کے مسائل

سوال

 جمعہ کی دوسری اذان کا جواب دینا ضروری ہے ؟؟اور اس اذان کا جواب کیسے دیں ،زبان سے یا دل ہی دل میں 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جمعہ کی دوسری اذان کاجواب زبان سے دینا جائزنہیں،ہاں دل دہی دل میں دیاجاسکتاہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:(ويجيب) وجوبا، وقال الحلواني ندبا، والواجب الإجابة بالقدم (من سمع الأذان) ولو جنبا لا حائضا ونفساء وسامع خطبة وفي صلاة جنازة وجماع، ومستراح وأكل وتعليم علم وتعلمه قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:قوله: (وسامع خطبة) أي خطبة كانت ط، وهذا وما بعده معطوف على قوله حائضا.(الدر المختار مع رد المحتار:1/396) قال العلامۃ ابن نجیم الحنفی رحمہ اللہ تعالی:وفي المجتبى في ثمانية مواضع إذا سمع الأذان لا يجيب في الصلاة واستماع خطبة الجمعة وثلاث خطب الموسم، والجنازة وفي تعلم العلم وتعليمه ،والجماع، والمستراح، وقضاء الحاجة والتغوط، قال أبو حنيفة لا يثني بلسانه، وكذا الحائض ،والنفساء لا يجوز أذانهما وكذا ثناؤهما. اهـ. (البحرالرائق:1/450) قال العلامة ابن عابدين رحمه اللہ تعالی:قال في النھر أقول:ينبغي أن لاتجب باللسان اتفاقا علي قول الإمام في الأذان بين يدي الخطيب.(البحرالرائق:1/450) قال العلامة ابن نجیم الحنفی رحمہ اللہ تعالی:في فتاوي قاضي خان :إجابة المؤذن فضيلة ،وإن تركھا لايأثم.وأما قوله عليه السلام :"من لم يجب الأذان فلا صلوة له"،فمعناه :الإجابة بالقدم لا باللسان فقط.(البحر الرائق:1/451) قال العلامۃ ابن الھمام رحمہ اللہ تعالی :والسامع للآذان يجيب، فيقول مثل ما يقول المؤذن إلا في الحيعلتين فيحوقل، وعند الصلاة خير من النوم صدقت وبررت، أما الإجابة فظاهر الخلاصة، والفتاوى ،والتحفة وجوبها. وقول الحلواني: الإجابة بالقدم فلو أجاب بلسانه، ولم يمش لا يكون مجيبا، ولو كان في المسجد فليس عليه أن يجيب باللسان. حاصله: نفي وجوب الإجابة باللسان، وبه صرح جماعة، وأنه مستحب. (فتح القدیر:1/248) ھکذا فی احسن الفتاوی للشیخ رشید احمد رحمہ اللہ تعالی .(احسن الفتاوي:4/135)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب