021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
پانچ نمازوں سے زیادہ قضاء ہوں توترتیب واجب نہیں
69076نماز کا بیانقضاء نمازوں کا بیان

سوال

اگر کوئی آدمی صاحب ترتیب نہ ہو اس کی کوئی نماز  قضاء ہوجائے تو وه نماز قضاء کرنے سے پہلے اگلی نماز پڑھ سکتا ہے یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جو شخص صاحبِ ترتیب نہ ہو،اس کےلیے قضانماز اور وقتی نماز میں ترتیب کا لحاظ واجب نہیں،خواہ قضانماز پہلے پڑھے ،خواہ وقتی،دونوں طرح جائز ہے۔

حوالہ جات
قال العلامة ابن نجيم الحنفي رحمه اللہ تعالي:قوله :(وصيرورتها ستا) :أي ويسقط الترتيب بصيرورة الفوائت ست صلوات ؛لدخولها في حد الكثرة المفضية للحرج لو قلنا بوجوبه، والكثرة بالدخول في حد التكرار، وهو أن تكون الفوائت ستا، وهو الصحيح .(البحر الرائق:2/91) قال العلامة شرنبلالي رحمه اللہ تعالي:ويسقط الترتيب بأحد ثلاثة أشياء: الأول :ضيق الوقت عن قضاء كل الفوائت...... الثالث :إذا صارت الفوائت الحقيقية أو الحكمية ستا؛لأنه لو وجب الترتيب فيها لوقعوا في حرج عظيم ،وهو مدفوع بالنص .والمعتبر خروج وقت السادسة في الصحيح ؛لأن الكثرة بالدخول في حد التكرار.(مراقي الفلاح:172) قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:قوله:( أو فاتت ست): يعني لا يلزم الترتيب بين الفائتة والوقتية ولا بين الفوائت إذا كانت الفوائت ستا، كذا في النهر.(الدر المختار مع رد المحتار:2/68) قال العلامة ابن نجيم الحنفي رحمه الله تعالي:ثم ليس للقضاء وقت معين ،بل جميع أوقات العمر وقت له إلا ثلاثة أوقات: طلوع الشمس ،ووقت الزوال، ووقت الغروب ،فإنه لا تجوز الصلاة في هذه الأوقات . (البحر الرائق :2/86)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب