021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نسبی بیٹی کی رضائی بہن سےنکاح کرنا
69157رضاعت کے مسائلمتفرّق مسائل

سوال

فاطمہ کی بیٹی  زینب کے ساتھ زید کی بیٹی سعدیہ نے فاطمہ کا دودھ پیا ہے،زید اور فاطمہ کے درمیان کوئی رشتہ نہیں ہے۔کیا زیدکا نکاح  زینب کے ساتھ جائزہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں زید کا نکاح زینب کے ساتھ جائز ہے۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصكفي رحمه الله:(فيحرم منه): أي بسببه (ما يحرم من النسب) ... (إلا أم أخيه وأخته) استثناء منقطع، لأن حرمة من ذكر بالمصاهرة لا بالنسب ، فلم يكن الحديث متنا، ولا لما استثناه الفقهاء، فلا تخصيص بالعقل، كما قيل؛ فإن حرمة أم أخته نسبا؛ لكونها أمة أو موطوءة أبيه، وهذا المعنى مفقود في الرضاع، (و) قس عليه (أخت ابنه)وبنته،(وجدة ابنه) وبنته، (وأم عمه) وعمته، وأم خاله وخالته، وكذا عمة ولده وبنت عمته، وبنت أخت ولده ، وأم أولاد أولاده ، فهؤلاء من الرضاع حلال للرجل.( الدر المختار: 202، 203) قال العلامة ابن عابدين رحمه الله: قوله: (وقس عليه إلخ): أي قس على ما ذكر من المعنى، أخت ابنه وبنته إلخ ،بأن تقول: إنما حرمت عليه أخت ابنه وبنته نسبا؛ لكونها بنته أو بنت امرأته، وهذا المعنى مفقود في الرضاع، وكذا جدة ابنه وبنته نسبا، إنما حرمت عليه، لكونها أمه أو أم امرأته ،وهذا مفقود في الرضاع ،وهكذا البواقي. (رد المحتار:3/ 215)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب