021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیٹی کو دیا جانے والاجہیز کس کی ملکیت ہے؟
69512نکاح کا بیانجہیز،مہر اور گھریلو سامان کا بیان

سوال

-بیٹی کو جہیز کی صورت میں دیا جانے والا سامان کس کی ملکیت ہے ؟ 2-بیٹی کے فوت ہونے کے بعدجہیز کی صورت میں دیا جانے والا سامان کس کی ملکیت ہے؟ یہ واضح رہے کہ مرحومہ کی اولاد نہیں ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ہمارے عرف میں جہیزکا سامان دلہن کو مالک بناکردیا جاتا ہے نہ کہ عاریتاً، اس لیےشادی کے موقع پردلہن کو اس کےوالدین یا دیگر رشتے داروں کی جانب سے جواشیاء بطور جہیز دی جاتی ہیں وہ دلہن کی ملکیت ہوتی ہیں،خواہ وہ زیورات کی صورت میں ہوں یا لباس،برتن اور دیگر اشیاء کی صورت میں،لہذاعورت کے فوت ہوجانے کے بعدیہ تمام سامان اُس کے ترکے میں شامل ہو کر اس کے شرعی وارثوں میں ان کے حصوں کے مطابق تقسیم ہوگا ( مثلاًعورت کی اگراولادنہ ہوتو شوہر،والدین ،بہن بھائی وغیرہ)
حوالہ جات
في الدر المختار مع حاشية ابن عابدين(ج4 / ص 308): قال الإمام الحصكفي : ( جهز ابنته ثم ادعى أن ما دفعه لها عارية وقالت هو تمليك أو قال الزوج ذلك بعد موتها ليرث منه وقال الأب ) أو ورثته بعد موته ( عارية ف ) المعتمد أن ( القول للزوج ولها إذا كان العرف مستمرا أن الأب يدفع مثله جهازا لا عارية ، و ) أما ( إن مشتركا ) كمصر والشام ( فالقول للأب ) كما لو أكثر مما يجهز به مثلها قال ابن عابدين : ومقتضاه أن المراد من استمرار العرف هنا غلبته ، ومن الاشتراك كثرة كل منهما إذ لا نظر إلى النادر ولأن حمل الاستمرار على كل واحد من أفراد الناس في تلك البلدة لا يمكن ، ويلزم عليه إحالة المسألة إذ لا شك في صدور العارية من بعض الأفراد والعادة الفاشية الغالبة في أشراف الناس وأوساطهم دفع ما زاد على المهر من الجهاز تمليكا سوى ما يكون على الزوجة ليلة الزفاف من الحلي والثياب ، فإن الكثير منه أو الأكثر عارية ، فلو ماتت ليلة الزفاف لم يكن للرجل أن يدعي أنه لها يلي القول فيه للأب أو الأم أنه عارية أو مستعار لها كما يعلم من قول الشارح ، كما لو كان أكثر مما يجهز به مثلها وقد يقال هذا ليس من الجهاز عرفا . وبقي لو جرى العرف في تمليك البعض وإعارة البعض . ورأيت في حاشية الأشباه للسيد محمد أبي السعود عن حاشية الغزي قال الشيخ الإمام الأجل الشهيد : المختار للفتوى أن يحكم بكون الجهاز ملكا لا عارية لأن الظاهر الغالب إلا في بلدة جرت العادة بدفع الكل عارية فالقول للأب . وأما إذا جرت في البعض يكون الجهاز تركة يتعلق بها حق الورثة هو الصحيح .ا هـ .
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سیف اللہ تونسوی

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب