021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حدیث عليك بخاصة نفسك ودع العوام کا ترجمہ و تحقیق
69832حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

میں انٹرنیٹ پر حضرت  مفتی محمد تقی  عثمانی صاحب  دامت برکاتہم کابیان سن رہا تھا۔ میں نےان سے ایک حدیث سنی تھی کہ رسول اللہﷺ نےفرمایا ہے "کہ جب یہ نشانیاں دیکھو تو لوگوں کی اصلاح کی فکر چھوڑو اور اپنی اصلاح کی فکر میں لگ جاؤ ۔جب ہر آدمی اپنےآپ کو صحیح سمجھنےلگےاور اپنی خواہشات کی اتباع کرنےلگے۔۔۔" بقیہ حصہ مجھے یاد نہیں ہے۔وہ حدیث اور اس  کامطلب و تشریح بیان کردیجئے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مکمل حدیث یہ ہے کہ ابو امیۃ الشعبانی نقل کرتےہیں کہ میں حضرت ابو ثعلبہ الخشنی   رضی اللہ عنہ کےپاس آیا اور کہا اس آیت مبارکہ کا کیا مطلب ہے" کہ اے ایمان والو! تم اپنی فکر کرو۔اگر تم صحیح راستےپر ہوگےتو جولوگ گمراہ ہیں وہ تمہیں کوئی نقصان نہیں پہنچاسکتے۔(سورۃ مائدۃآیت 105 )

 تو انہوں نےفرمایا کہ میں نےبھی رسول اللہﷺ سےیہی سوال کیاتھا تو رسول اللہ ﷺ نےفرمایاکہ تم نیکی کا حکم کرتےرہو اور برائی سے روکتے رہو یہاں تک کہ تودیکھے کہ بخیل کا اتباع کیاجانےلگے،  خواہشات نفسانی کی پیروی ہونےلگے، دنیاکوترجیح دیا جانےلگے اور ہر شخص اپنی رائےکواچھاسمجھنےلگے تو ایسےوقت میں اپنےنفس کی فکر کرواور عوام کے حال سےتعرض چھوڑدو۔بےشک تمہارےپیچھے ایسےایام آنےوالےہیں کہ اس میں صبر کرنا ایسا ہی مشکل ہوگاجیسے ہاتھ میں انگارا لینا۔ایسےایام میں جوشخص آپ کی طرح عمل کرےگا اس کو پچاس آدمیوں کےبرابر اجر ملےگا۔

حدیث میں جس زمانے(کہ جب یہ وقت آجائے تو اپنی فکر کرو اور عوام کی فکر چھوڑ دویعنی امر بالمعروف اورنہی عن المنکر) کا ذکر ہےبظاہرابھی وہ دور نہیں آیا،لہذا  امربالمعروف اورنہی عن المنکر  کافریضہ ساقط نہیں ہوا، بحالات موجودہ  امر بالمعروف اور نصیحت سےمایوسی بالکل نہیں ہے،حدیث کاتعلق مایوسی کےدور سے ہے۔

حوالہ جات
الجامع الصحيح سنن الترمذي (5/ 154)
حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني حدثنا عبد الله بن المبارك أخبرنا عتبة بن أبي حكيم حدثنا عمرو بن جارية اللخمي عن أبي أمية الشعباني قال أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له كيف تصنع بهذه الآية قال آية آية قلت قوله { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } قال أما والله لقد سألت عنها خبيرا سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع العوام فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم قال عبد الله بن المبارك وزادني غير عتبة قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم قال بل أجر خمسين منكم قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب.
المعتصر من المختصر من مشكل الآثار (2/ 32)
وعن أبي ثعلبة الخشني سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه ورأيت أمرا لا بد لك منه فعليك بنفسك إياك من العوام فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن كقبض على الجمر للعامل يومئذ منهم كأجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله فعلمنا أن قول أبي بكر تضعونها غيرموضعها أراد به تستعملونها في غير زمنها وإن زمنها الذي تستعمل فيه هو الزمن الذي وصفه صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ثعلبة الخشنى لما وصفه به ونعوذ بالله منه وإن ما قبله من الأزمنة فرض الله فيه على عباده الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله لا يهلك العامة بعمل الخاصة ولكن إذا رأوا المنكر بين أظهرهم فلم يغيروه عذب الله العامة والخاصة ففي هذا تأكيد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يكون الزمان الذي ينقطع فيه ذلك وهو الزمان الموصوف في حديث أبي ثعلبة الذي لا منفعة فيه بأمر بمعروف ولا ينهي عن منكر ولا قوة مع من ينكره على القيام بالواجب في ذلك فسقط الفرض عنه ويرجع أمره إلى خاصة نفسه ولا يضره مع ذلك من ضل هكذا۔

 ضیاءاللہ

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

  9محرم الحرام1442ھ 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ضیاء اللہ بن عبد المالک

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب