021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
واش بیسن میں کھڑے ہوکر وضو کرنا
69967پاکی کے مسائلوضوء کی سنتیں،آداب اور مکروہات

سوال

واش بیسن میں کھڑے ہوکر وضوکرنا افضل ہے یا بیٹھ کر؟ جبکہ بیٹھ کر وضو کرنے میں کپڑے گیلے ہونے کا اندیشہ ہو۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بہتر یہ ہے کہ قبلہ کی طرف رخ کرکے کسی ایسی اونچی جگہ پر بیٹھ کر وضو کرے کہ پانی کی چھینٹوں سے حفاظت رہے،لیکن کھڑے ہوکر وضو کرنا بھی بلاکراہت جائز ہے۔

نیز وضو کرتے وقت پانی کی جو چھینٹیں کپڑوں پر لگتی ہیں وہ ناپاک نہیں،اس لیے ان کی وجہ سے کپڑے ناپاک نہیں ہوں گے۔

حوالہ جات
"حاشية الطحطاوي " (ص: 75):
"فآداب الوضوء "الجلوس في مكان مرتفع" تحرزا عن الغسالة "واستقبال القبلة" في غير حالة الاستنجاء لأنها حالة أرجى لقبول الدعاء فيها ".
"الدر المختار " (1/ 127):
"(والجلوس في مكان مرتفع) تحرزا عن الماء المستعمل. وعبارة الكمال: وحفظ ثيابه من التقاطر، وهي أشمل".
"الدر المختار " (1/ 200):
"(وهو طاهر) ولو من جنب وهو الظاهر، لكن يكره شربه والعجن به تنزيها للاستقذار، وعلى رواية نجاسته تحريما (و) حكمه أنه (ليس بطهور) لحدث بل لخبث على الراجح المعتمد".
قال العلامة ابن عابدین رحمہ اللہ :" (قوله: وهو طاهر إلخ) رواه محمد عن الإمام وهذه الروايةهي المشهورة عنه، واختارها المحققون، قالوا عليها الفتوى، لا فرق في ذلك بين الجنب والمحدث. واستثنى الجنب في التجنيس إلا أن الإطلاق أولى وعنه التخفيف والتغليظ، ومشايخ العراق نفوا الخلاف وقالوا إنه طاهر عند الكل. وقد قال المجتبى: صحت الرواية عن الكل أنه طاهر غير طهور، فالاشتغال بتوجيه التغليظ والتخفيف مما لا جدوى له نهر، وقد أطال في البحر في توجيه هذه الروايات، ورجح القول بالنجاسة من جهة الدليل لقوته.
(قوله: وهو الظاهر) كذا في الذخيرة أي ظاهر الرواية، وممن صرح بأن رواية الطهارة ظاهر الرواية وعليها الفتوى في الكافي والمصفى كما في شرح الشيخ إسماعيل".

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم بالصواب

محمد طارق

دارالافتاءجامعۃالرشید

21/محرم 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طارق صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب