021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ٹخنوں کو کھلا رکھنے کیلئے شلوار کو فولڈکرنے حکم
72540جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کیا ٹخنوں کو کھلا رکھنے کے لیے شلوار کو فولڈ کر سکتے ہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

شرعی طورپرمردکی شلواریا پینٹ ٹخنوں سے اوپررہنی چاہیے ، خواہ  نمازکی حالت ہویانمازکے علاوہ  ،حدیث شریف میں اس پر سخت وعید آئی ہے، اورنمازکی حالت میں شلوار وغیرہ ٹخنوں سے نیچے رکھنے کی مزید مذمت آئی ہے،اس لیے نماز کی حالت میں شلوار یا پینٹ ٹخنوں سے نیچے رکھنا  گناہ  کبیرہ ہے۔

لہذا نمازکے لیے نماز سے پہلےشلوار یا پینٹ کوفولڈکرنادرست ہے، البتہ دورانِ نماز اس طرح کا عمل کرنا درست نہیں ہے۔

حوالہ جات
سنن أبي داود (1/ 172)عن أبي هريرة، قال: بينما رجل يصلي مسبلا إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، ثم قال: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، فقال له رجل: يا رسول الله ما لك أمرته أن يتوضأ، ثم سكت عنه، فقال: «إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره»
صحيح البخاري (7/ 141)عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار»
صحيح مسلم (1/ 102)عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة: المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه، والمنفق سلعته بالحلف الفاجر، والمسبل إزاره ۔مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (7/ 2767)
قال النووي: الإسبال يكون في الإزار والقميص والعمامة، ولا يجوز الإسبال تحت الكعبين إن كان
 للخيلاء، وقد نص الشافعي على أن التحريم مخصوص بالخيلاء لدلالة ظواهر الأحاديث عليها، فإن كان للخيلاء فهو ممنوع منع تحريم۔
الفتاوى الهندية (5/ 333)
تقصير الثياب سنة وإسبال الإزار والقميص بدعة ينبغي أن يكون الإزار فوق الكعبين إلى نصف الساق وهذا في حق الرجال، وأما النساء فيرخين إزارهن أسفل من إزار الرجال۔

وقاراحمد بن اجبرخان

 دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

25رجب1442       

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

وقاراحمد بن اجبر خان

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب