021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
طلاق قبل الدخول کی صورت میں مہر کا حکم
70513طلاق کے احکامطلاق کے متفرق مسائل

سوال

ایک شخص کا قبل از بلوغت نکاح ہوا، پھر اس نے بعد از بلوغت، قبل از مس اپنی بیوی کو طلاق دی تو کیا اس پر آدھا مہر لازم ہوگا یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورتِ مسئولہ میں اگر مہر مقرر ہوا تھا اور نکاح کے بعد میاں بیوی کے درمیان خلوتِ صحیحہ (ایسی تنہائی جس میں ازدواجی تعلقات قائم کرنے سے کوئی شرعی، طبعی یا حسی امر مانع نہ ہو) بھی نہ ہوئی ہو تو شوہرکے ذمے صرف آدھا مہر دینا لازم ہوگا، اور اگر خلوتِ صحیحہ ہوئی ہو تو پھر پورا مہر دینا لازم ہوگا۔  

حوالہ جات
القرآن الکریم:

{وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ [البقرة: 237].

الهداية (1/ 204):

ومن سمى مهرا عشرة فما زاد فعليه المسمى إن دخل بها أو مات عنها لأنه بالدخول يتحقق تسليم المبدل وبه يتأكد البدل وبالموت ينتهي النكاح نهايته والشيء بانتهائه يتقرر ويتأكد فيتقرر بجميع مواجبه، وإن طلقها قبل الدخول بها والخلوة فلها نصف المسمى لقوله تعالى

{ وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن } الآية، والأقيسة متعارضة، ففيه تفويت الزوج الملك على نفسه باختياره، وفيه عود المعقود عليه إليها سالما، فكان المرجع فيه النص، وشرط أن يكون قبل الخلوة لأنها كالدخول عندنا على ما نبينه إن شاء الله تعالى.

الدر المختار (3/ 114):

( والخلوة ) مبتدأ خبره قوله الآتي كالوطء ( بلا مانع حسي ) كمرض لأحدهما يمنع الوطء  (وطبعي ) كوجود ثالث عاقل،  ذكره ابن الكمال وجعله في الأسرار من الحسي، وعليه فليس

للطبعي مثال مستقل ( وشرعي ) كإحرام لفرض أو نفل ( و ) من الحسي ( رتق ) بفتحتين التلاحم ( وقرن ) بالسكون عظم ( وعفل ) بفتحتين غدة ( وصغر ) ولو بزوج ( لا يطاق معه

الجماع……) الخ
رد المحتار (3/ 114):

قوله ( ولو بزوج ) الباء للمصاحبة أي ولو كان الصغر مصاحب الزوج يعني لا فرق بين أن يكون الزوج أو الزوجة أو كل منهما صغيرا،آه .  قال في البحر: وفي خلوة الصغير الذي لا يقدر على الجماع قولان وجزم قاضيخان بعدم الصحة فكان هو المعتمد ولذا قيد في الذخيرة بالمراهق اه. وتجب العدة بخلوته وإن كانت فاسدة؛ لأن تصريحهم بوجوبها بالخلوة الفاسدة شامل لخلوة الصبي كذا في البحر من باب العدة.

     عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

22/ربیع الاول/1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب