021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
طلاق کے بعد اولاد کا مستحق کون؟
70628طلاق کے احکامبچوں کی پرورش کے مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان عظام اس مسئلہ کے بارے میں کہ اگر میاں بیوی کے درمیان ( طلاق کے ذریعے)  تفریق واقع ہو جائے  تو اولاد کا مستحق  شرعا کون ہوگا،  شوہر یا بیوی ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

میاں بیوی میں تفریق کے بعد سات سال کی عمر تک  والدہ کو بچہ اپنی پرورش میں رکھنے کا حق ہے۔بشرطیکہ وہ بچے کے کسی غیر محرم سے نکاح نہ کرے،اگر اس نے کسی ایسے شخص سے نکاح کر لیا جو بچے کا محرم نہیں تو والدہ  کا یہ حق ساقط ہو جائے گا ۔سات سال  کے بعد شرعا بچہ والد کی پرورش میں رہے گا۔

اگر بچی ہے تو وہ 9 سال  تک والدہ کی پرورش میں رہے گی،9 سال کے بعد والد اس کا حق دار ہو گا۔

حوالہ جات
قال العلامۃ ابن نجیم -رحمہ اللہ -:(قوله والأم والجدة أحق بالغلام حتى يستغني وقدر بسبع)؛ لأنه إذا استغنى يحتاج إلى تأديب والتخلق بآداب الرجال وأخلاقهم والأب أقدر على التأديب والتعنيفز... (قوله وبها حتى تحيض) أي: الأم والجدة أحق بالصغيرة حتى تحيض؛ لأن بعد الاستغناء تحتاج إلى معرفة آداب النساء والمرأة على ذلك أقدر وبعد البلوغ تحتاج إلى التحصين والحفظ والأب فيه أقوى وأهدى وبه علم أنه لو قال حتى تبلغ لكان أولى وعن محمد أنها تدفع إلى الأب إذا بلغت حد الشهوة لتحقق الحاجة إلى الصيانة قال في النقاية وهو المعتبر لفساد الزمان، وفي نفقات الخصاف وعن أبي يوسف مثله، وفي التبيين وبه يفتى في زماننا لكثرة الفساد، وفي الخلاصة وغياث المفتي والاعتماد على هذه الروايات لفساد الزمان.
فالحاصل أن الفتوى على خلاف ظاهر الرواية فقد صرح في التجنيس بأن ظاهر الرواية أنها أحق بها حتى تحيض واختلف في حد الشهوة، وفي الولوالجية وليس لها حد مقدر؛ لأنه يختلف باختلاف حال المرأة، وفي التبيين وغيره وبنت إحدى عشرة سنة مشتهاة في قولهم جميعا وقدره أبو الليث بتسع سنين وعليه الفتوى اهـ (البحر الرائق4/288)         
قال العلامة علاء الدين الحصكفى : (والحاضنة) أما، أو غيرها (أحق به) أي بالغلام حتى يستغني عن النساء وقدر بسبع وبه يفتى لأنه الغالب.  (والأم والجدة) لأم، أو لأب (أحق بها) بالصغيرة (حتى تحيض) أي تبلغ في ظاهر الرواية....(وغيرهما أحق بها حتى تشتهى) وقدر بتسع وبه يفتى.(وعن محمد أن الحكم في الأم والجدة كذلك) وبه يفتى لكثرة الفساد زيلعی.(الدر المختار مع رد المحتار 3/566 )                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

   عبدالرقیب

   دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

    27،ربیع الاول 1442

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبد الرقیب بن عبد اللطیف

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب