021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
"چھوٹےبھائی کوماراتومیری ہونےوالی بیوی کوطلاق”سےتعلیق کاحکم
70730طلاق کے احکامطلاق کو کسی شرط پر معلق کرنے کا بیان

سوال

ایک بندےنےغصہ میں قسم کھائی کہ اگرمیں نے اپنےاس چھوٹےبھائی کوماراتومجھ پرمیری ہونےوالی بیوی کوطلاق ہو،جبکہ  بندہ نہ ہی شادی شدہ ہےاورنہ ہی منگنی وغیرہ ہوئی ہے۔

اب اگریہ بندہ اپنےبھائی کومستقبل میں کسی غلطی وغیرہ پرمارےگاتوکیاطلاق واقع ہوگی یانہیں؟

 اوراگرطلاق ہوگی توکونسی طلاق ہوگی؟یعنی کہ (ایک یاتین اوربائنہ یامغلظہ وغیرہ)۔اس مسئلےمیں رہنمائی فرمائیں۔

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں مذکورہ شخص نےچونکہ ہونے والی بیوی کےالفاظ کہےہیں،اوران الفاظ بھی اضافت درست ہوجاتی ہے،لہذامستقبل میں اگراس شخص نےاپنے بھائی کومارا(جس کےبارےمیں قسم کھائی تھی)اوراس کےبعدشادی کی  تواس کی ہونےوالی بیوی پرایک طلاق واقع ہوجائےگی۔

اگراس نےصرف طلاق کالفظ ایک مرتبہ کہاتھاتوشرط پائےجانےکی صورت میں اگروہ شادی کرتاہےتواس کی بیوی پرایک طلاق رجعی واقع ہوجائےگی،جس کےبعدرجوع ہوسکتاہے۔

اس شرط اورطلاق کاحکم صرف ایک دفعہ شادی کےبعدہوگا،ایک دفعہ شادی کی،اس کےبعدطلاق ہوجانےکی صورت میں دوبارہ شادی کرےگاتودوبارہ طلاق واقع نہ ہوگی۔

اسی طرح ایک دفعہ شادی کرنےکےبعددوبارہ اس چھوٹےبھائی کوماراتودوبارہ طلاق واقع نہ ہوگی۔واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

حوالہ جات
"الفتاوى الهندية" 9 / 213:
إذا أضاف الطلاق إلى النكاح وقع عقيب النكاح نحو أن يقول لامرأة : إن تزوجتك فأنت طالق أو كل امرأة أتزوجها فهي طالق وكذا إذا قال : إذا أو متى وسواء خص مصرا أو قبيلة أو وقتا أو لم يخص۔
"رد المحتار" 11 / 303:
( شرطه الملك ) حقيقة كقوله لقنه : إن فعلت كذا فأنت حر أو حكما ، ولو حكما ( كقوله لمنكوحته ) أو معتدته ( إن ذهبت فأنت طالق ) ( ، أو الإضافة إليه ) أي الملك الحقيقي عاما أو خاصا ، كإن ملكت عبدا أو إن ملكتك لمعين فكذا أو الحكمي كذلك ( كإن ) نكحت امرأة أو إن ( نكحتك فأنت طالق ) وكذا كل امرأة ويكفي معنى الشرط إلا في المعينة باسم أو نسب أو إشارة فلو قال : المرأة التي أتزوجها طالق تطلق بتزوجها ، ولو قال هذه المرأة إلخ لا لتعريفها بالإشارة فلغا الوصف
"رد المحتار " 11 / 304:
( قوله أو الإضافة إليه ) بأن يكون معلقا بالملك كما مثل ، وكقوله : إن صرت زوجة لي أو بسبب الملك كالنكاح : أي التزوج۔۔
"رد المحتار" 11 / 305:
ثم اعلم أن المراد هنا بالإضافة معناها اللغوي الشاملة للتعليق المحض وللإضافة الاصطلاحية كأنت طالق يوم أتزوجك كما أشار إليه في الفتح وقد أطال في البحر في بيان الفرق بينهما فراجعه۔
"بداية المبتدى في فقه الإمام أبي حنيفة" 1 /  72:
 وألفاظ الشرط إن وإذا وإذاما وكل وكلما ومتى ومتى ما ففي هذه الألفاط إذا وجد الشرط انحلت وانتهت اليمين إلا في كلمة كلما فإنها تقتضي تعميم الأفعال فإن تزوجها بعد ذلك وتكرر الشرط لم يقع شيء ولو دخلت على نفس التزوج بأن قال كلما تزوجت امرأة فهي طالق يحنث بكل مرة وإن كان بعد زوج آخر۔
"رد المحتار "11 /  326:
( وفيها ) كلها ( تنحل ) أي تبطل ( اليمين ) ببطلان التعليق ( إذا وجد الشرط مرة إلا في كلما فإنه ينحل بعد الثلاث ) لاقتضائها عموم الأفعال كاقتضاء كل عموم الأسماء ( فلا يقع إن نكحها بعد زوج آخر إذا دخلت ) كلما ( على التزوج نحو : كلما تزوجت فأنت كذا ) لدخولها على سبب الملك وهو غير متناه ۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

13/ربیع الثانی 1442 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب