021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
موبائل میسیج کےذریعےنکاح کاحکم
70836نکاح کا بیاننکاح کے منعقد ہونے اور نہ ہونے کی صورتیں

سوال

کیافرماتےہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کےبارےمیں کہ کیاموبائل میسیج کےذریعہ نکاح ہو جاتا ہے؟ مجھےیہاں اسلام آبادمیں ایک مفتی صاحب نےبتایاکہ جامعۃالرشید کےہاں ہوجاتا ہے،البتہ دارالعلو م اور بنوری ٹاؤن کےہاں نہیں ہوتا۔آپ اس مسئلہ میں رہنمائی فرمائیں۔

نیزیہ بھی بتائیں کہ کیا تصادق زوجین سےنکاح منعقد ہوجاتاہے؟اس کی بھی رہنمائی فرمائیں کہ دیانتا اور قضاءدونوںہوجاتاہے؟

تنقیحِ سوال :تصادق زوجین سےمرادیہ ہےکہ لڑکا،لڑکی سےکہےمیں آپ سےشادی کرتاہوں اورلڑکی کہےمجھےقبول ہے،اوروہاں کوئی گواہ موجودنہ ہو۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 ایک دوسرےکوموبائل میسیج کرنےسے نکاح منعقد نہیں ہوتااورنہ ہی تصادق زوجین سےکہ لڑکا کہے میں آپ سےنکاح کرتاہوں اورلڑکی کہےمجھےقبول ہے، کوئی گواہ موجودنہ ہو۔ کیونکہ نکاح کے  انعقادکےلیے ایک ہی مجلس میں کم ازکم دوگواہوں کاایجاب وقبول سنناضروری ہے،خواہ مجلس حقیقۃ ایک ہویاحکما،جبکہ میسیج پرنکاح کرنےاورتصادق زوجین کی صورت میں یہ شرط نہیں پائی جاتی ۔جامعہ کاایساکوئی موقف نہیں ہے۔

حوالہ جات
"المبسوط"16/5:
"وكان الحسن بن حي - رحمه الله تعالى - يقول: لا ينعقد النكاح بالكتاب؛ لعظم خطر أمر النكاح، وهذا فاسد فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان مأمورا بتبليغ الرسالة بقوله تعالى  {يا أيها الرسول بلغ} [ المائدة  : 67]،  وقد بلغ تارة بالكتاب وتارة  باللسان فإنه كتب إلى ملوك الآفاق يدعوهم إلى الدين، وكان ذلك تبليغا تاما فكذلك في عقد النكاح الكتاب بمنزلة الخطاب إلا أنه إذا كتب إليها فبلغها الكتاب فقالت: زوجت نفسي منه بغير محضر من الشهود لا ينعقد النكاح كما في حق الحاضر فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا نكاح إلا بشهود».ولو قالت بين يدي الشهود: زوجت نفسي منه لا ينعقد النكاح أيضا؛ لأن سماع الشهود كلام المتعاقدين شرط لجواز النكاح، وإنما سمعوا كلامها هنا لا كلامه، لو كانت حين بلغها الكتاب قرأته على الشهود وقالت: إن فلانا كتب إلي يخطبني فاشهدوا أني قد زوجت نفسي منه فهذا صحيح؛ لأنهم سمعوا كلام الخاطب بإسماعها إياهم إما بقراءة الكتاب أو العبارة عنه وسمعوا كلامهما حيث أوجبت العقد بين أيديهم فلهذا تم النكاح.
"رد المحتار على الدر المختار"12/3:
"(قوله: فتح) فإنه قال ينعقد النكاح بالكتاب كما ينعقد بالخطاب. وصورته: أن يكتب إليها يخطبها فإذا بلغها الكتاب أحضرت الشهود وقرأته عليهم وقالت زوجت نفسي منه أو تقول إن فلاناكتب إلي يخطبني فاشهدوا أني زوجت نفسي منه، أما لو لم تقل بحضرتهم سوى زوجت نفسي من فلان لا ينعقد؛ لأن سماع الشطرين شرط صحة النكاح، وبإسماعهم الكتاب أو التعبير عنه منها قد سمعوا الشطرين بخلاف ما إذا انتفيا.  
"بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع"233/2:
"وأما بيان شرائط الجوازوالنفاذ فأنواع منها:.. ومنها الشهادة وهي: حضور الشهود،   ...... قال عامة العلماء: إن الشهادة شرط جواز النكاح. ...... (ولنا) ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال «لا نكاح إلا بشهود» وروي «لا نكاح إلا بشاهدين» وعن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «الزانية التي تنكح نفسها بغير بينة» ولو لم تكن الشهادة شرطا لم  .... تكن زانية بدونها، ولأن الحاجة مست إلى دفع تهمة الزنا عنها ولا تندفع إلا بالشهود؛ لأنها لا تندفع إلا بظهور النكاح و اشتهاره ولا يشتهر إلا بقول الشهود  .....

ذیشان گل بن انارگل

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

6جمادی الاولی1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ذیشان گل بن انار گل

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب