021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نابالغ بچے کی اذان و اقامت کا حکم
71567نماز کا بیاناذان و اقامت کے مسائل

سوال

کیا نابالغ بچہ اذان و اقامت کہہ سکتا ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اذان و اقامت دینے میں بہتر یہ ہے کہ بالغ انسان اذان و اقامت دے ۔ دس سے بارہ سال کا ایسا لڑکا جو بلوغت کے قریب ہو اور سمجھدار ہو ، اس کا اذان دینا بھی درست ہے ، البتہ ایسا بچہ جو نابالغ اور نا سمجھ ہو ، اس کا اذان دینا مکروہ ہے۔

حوالہ جات
المبسوط للسرخسي (1/ 138)
قال (وإن أذن للقوم غلام مراهق أجزأهم) لحصول المقصود بأذانه وهو الإعلام والبالغ أولى؛ لأنه أقرب إلى مراعاة الحرمة ولأن الصبي غير مخاطب بالصلاة والأذان للمكتوبات خاصة فالأولى أن يؤذن من هو مخاطب بالمكتوبات
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 279)
وأما العقل فينبغي أن يكون شرط صحة فلا يصح أذان الصبي الذي لا يعقل والمجنون والمعتوه أصلا، وأما الصبي الذي يعقل فأذانه صحيح من غير كراهة في ظاهر الرواية إلا أن أذان البالغ أفضل، كذا في السراج الوهاج وفي المجمع ويكره أذان الصبي ويجزئ وأطلقه فعلى هذا يصح تقريره في وظيفة الأذان

عبدالدیان اعوان

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

22 جمادی الثانی 1442

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالدیان اعوان بن عبد الرزاق

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب