021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عورت کا نومولود بچے کے کان میں اذان دینے کا حکم
71869نماز کا بیاناذان و اقامت کے مسائل

سوال

کیا عورت بچے کے کان میں اذان دے سکتی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

عمومی طور پر عورت کے لیے اذان و اقامت کہنے کو فقہاء نے مکروہ لکھا ہے کیونکہ عورتوں کے لیے آواز بلند کرنا حرام ہے۔ بچے کے کان میں اذان دیتے وقت آواز  بلند نہیں کرنی پڑتی اس لیے عورت کا بھی نومولود بچے کے کان میں اذان دینا درست ہے۔

حوالہ جات
اعلم أن الأذان والإقامة من سنن الجماعة المستحبة فلا يندبان لجماعة النساء والعبيد والعراة لأن جماعتهم غير مشروعة كما في البحر وكذا جماعة المعذورين يوم الجمعة للظهر في المصر فإن أداءه بهما مكروه كما في الحلبي قوله: «من كراهتهما لهن» لأن مبنى حالهن على الستر ورفع صوتهن حرام والغالب أن الإقامة تكون برفع صوت إلا أنه أقل من صوت الأذان.
(حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح:1/195)
(قوله: للرجال) أما النساء فيكره لهن الأذان وكذا الإقامة، لما روي عن أنس وابن عمر من كراهتهما لهن؛ ولأن مبنى حالهن على الستر، ورفع صوتهن حرام إمداد. (الدر المختار وحاشية ابن عابدين: 1/384)
وأما أذان المرأة فلأنه لم ينقل عن السلف حين كانت الجماعة مشروعة في حقهن فيكون من المحدثات لا سيما بعد انتساخ جماعتهن؛ ولأن المؤذن يستحب له أن يشهر نفسه ويؤذن على المكان العالي ويرفع صوته والمرأة منهية عن ذلك كله، ولهذا «جعل النبي صلی اللہ علیہ وسلم التسبيح للرجال والتصفيق للنساء»
(تبيين الحقائق: 1/94)

شاہ نواز

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

4/رجب المرجب/ 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

شاہ نواز بن عبد الرحمن

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب