021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اہل مدینہ کا مسجد عائشہ سے احرام باندھنا
72387حج کے احکام ومسائلمیقات کابیان

سوال

      محترم مفتی صاحب اس مسئلے  میں رہنمائی فرمایئے کہ اگر کوئی شخص مدینہ منورہ سے حج کے لئے مکہ مکرمہ روانہ ہوا۔ اس نے احرام مسجد عائشہ سے باندھا، کیا اسکو  دم دینا ہوگا یانہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مسجدِ عائشہ میقات نہیں ’’حل‘‘ ہے۔ میقات کے باہر سے حدود حرم میں آنے والوں کے لیے میقات سے احرام باندھنا ضروری ہے۔ مدینہ منورہ والوں کی میقات ذو الحلیفہ ہے۔ بغیر احرام کے میقات سے گزرنے کی وجہ سےاس پر دم واجب ہوچکا ہے۔ لہذا ایک دم یعنی بکرا یا دنبہ حدودِ حرم میں ذبح کر کےفقرا ءکو صدقہ کر دیا جائے۔

حوالہ جات
آفاقي يريد الحج أو العمرة وجاوز وقته ثم أحرم لزمه دم. (تنویر الأبصار: 620,621/3)
والحاصل أن الآفاقي إذا وصل إلى ميقات من مواقيت الآفاقيين ..... .   فإن لم يحرم حتى جاوزه، فإن عاد قبل استلام الحجر إلى الميقات فلبى عنده سقط عنه دم المجاوزة اتفاقا. وإن لم يلب لا يسقط عند أبي حنيفة. عندهما يسقط وإن لم يلب، وعند زفر لا يسقط. (فتح القدیر: 109/3)
إذا أراد الآفاقي دخول مكة ينبغي له أن يحرم من الميقات بحجة أو عمرة سواء دخل مكة مريدا النسك، أو دخلها لحاجة من الحوائج ....... وإن جاوز الآفاقي الميقات بغير إحرام، وهو يريد الحج والعمرة، فإن عاد إلى الميقات وأحرم سقط عنه الدم، وإن أحرم من مكانه ذلك، وعاد إلى الميقات محرما، فإن لبى سقط عنه الدم، وإن لم يلب وجاوز الميقات، واشتغل بأعمال ما عقد الإحرام له لا يسقط عنه الدم. (المحیط ابرھانی: 435,436/2)
(والشاة جائزة في كل شيء إلا في موضعين: من طاف طواف الزيارة جنبا. ومن جامع بعد الوقوف بعرفة فإنه لا يجوز فيهما إلا البدنة) (قوله إلا في موضعين) تقدم ثالث، وهو ما إذا طافت امرأة حائضا أو نفساء. (فتح القدیر: 161/3)
(ويتعين يوم النحر) أي وقته وهو الأيام الثلاثة (لذبح المتعة والقران) فقط، فلم يجز قبله بل بعده وعليه دم (و) يتعين (الحرم) لا منى (للكل). (الدرالمختار مع رد المحتار: 39,40/4)
(قوله للكل) بيان لكون الهدي مؤقتا بالمكان سواء كان دم شكر أو جناية.  (رد المحتار: 40/4)
ولا يجوز ذبح الهدي إلا في الحرم لقوله تعالى: {هديا بالغ الكعبة} [المائدة: 95] ولو جاز ذبحه في غير الحرم لم يكن لذكر بلوغه الكعبة معنى. (بدائع الصنائع: 200/2)

راجہ باسط علی

دارالافتاء جامعۃ الرشید، کراچی

10/رجب/1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

راجہ باسط علی ولد غضنفر علی خان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب