72171 | نکاح کا بیان | نکاح کے جدید اور متفرق مسائل |
سوال
شریعت کی رو سےکون سی خاتون افضل ہے؟طلاق یافتہ،بیوہ یاکنواری ؟o
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
اس حوالےسےحالات کےاعتبارسےحکم مختلف ہوسکتاہے،مثلا طلاق یافتہ یابیوہ اگرمستحق ہوتوایسےمیں کنواری کےمقابلےمیں بیوہ یاطلاق یافتہ عورت سےشادی کرناافضل ہوگا،عمومی حالات میں جبکہ ایسی کوئی ضرورت نہ ہوکنواری سےشادی کرنازیادہ افضل ہے،کیونکہ حدیث میں حضور صلی اللہ علیہ وسلم نےحضرت جابررضی اللہ عنہ سےخاص باکرہ سےشادی کرنےکےبارےمیں استفسارفرمایاکہ باکرہ سےکیوں نہیں کرلیتے۔
حوالہ جات
"صحيح البخاري " 5 / 96:
عمرو عن جابر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم هل نكحت يا جابر قلت نعم قال ماذا أبكرا أم ثيبا قلت لا بل ثيبا قال فهلا جارية تلاعبك قلت يا رسول الله إن أبي قتل يوم أحد وترك تسع بنات كن لي تسع أخوات فكرهت أن أجمع إليهن جارية خرقاء مثلهن ولكن امرأة تمشطهن وتقوم عليهن قال أصبت۔
"شرح البخاري لابن بطال" 13 / 485:
قال المهلب: فيه جواز نكاح الثيبات للشبان إذا كان ذلك لمعنى، كالمعنى الذى قصد له جابر من سبب أخواته، وذلك أن يكون للناكح بنات أو أخوات غير بالغات يحتجن إلى قيم ومتعهد.
وفيه: أن نكاح الأبكار للشبان أولى لقوله عليه السلام: « فهلا جارية » .
"تحفة الأحوذي للمبار كفوري " 4 / 191:
وفي الحديث دليل على استحباب نكاح الأبكار إلا لمقتض لنكاح الثيب كما وقع لجابر
محمدبن عبدالرحیم
دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی
18/رجب 1442 ھج
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمّد بن حضرت استاذ صاحب | مفتیان | سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |