021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عید کے تیسرے روز پیدا ہونے والی بکری کی قربانی
72154قربانی کا بیانقربانی کے متفرق مسائل

سوال

مفتی صاحب! ایک بکری عید الاضحیٰ کے تیسرے روز پیدا ہوئی۔ کیا اگلے سال اس کی قربانی جائز ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

عید الاضحیٰ کے تیسرے روز جس وقت وہ پیدا ہوئی، اگلے سال عیدالاضحیٰ کے تیسرے ہی روز اس وقت کے بعد اس کی قربانی درست ہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالٰی: (و) صح (الثني) فصاعدا من الثلاثة، والثني (هو ابن خمس من الإبل، وحولين من البقر والجاموس، وحول من الشاة) والمعز والمتولد بين الأهلي، والوحشي يتبع الأم، قاله المصنف. (الدرالمختار مع ردالمحتار: 322/6)
وقال العلامۃ علی بن أبی بکر الفرغانی رحمہ اللہ تعالٰی: (ويجزئ من ذلك كله الثني فصاعدا، إلا الضأن، فإن الجذع منه يجزئ). (الھدایۃ: 359/4)
وقال العلامۃ شمس الأئمۃ السرخسی رحمہ اللہ تعالٰی: الثني من الغنم: وهو الذي تم له سنتان عند أهل الأدب، وعند أهل الفقه الذي تمت له سنة(المبسوط للسرخسی: 10/12)
وقال جماعۃ من العلماء رحمھم اللہ تعالٰی: (وأما سنه) فلا يجوز شيء مما ذكرنا من الإبل والبقر والغنم عن الأضحية، إلا الثني من كل جنس، وإلا الجذع من الضأن خاصة إذا كان عظيما، وأما معاني هذه الأسماء: فقد ذكر القدوري أن الفقهاء قالوا: الجذع من الغنم ابن ستة أشهر، والثني ابن سنة….. لو ضحى بأقل من ذلك شيئا لا يجوز، ولو ضحى بأكثر من ذلك شيئا يجوز ويكون أفضل(الفتاوٰی الھندیۃ: 297/5)
وقا ل العلامۃ ابن مازۃ رحمہ اللہ تعالٰی: ويجزىء في الأضحية الثني، فصاعدا من كل شيء، ولا يجزىء ما دون ذلك كل شيء، إلا الجذع من الضأن إذا كان عظيما….. والثني من الغنم الذي تم عليه سنة، وطعن في الثانية. (المحیط البرھانی: 92/6)

محمد عبداللہ بن عبدالرشید

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

18/ رجب المرجب/ 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عبد اللہ بن عبد الرشید

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب