021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیع میں خیار ختم کرنے کا حکم
72415خرید و فروخت کے احکامخرید وفروخت میں اختیار رکھنا

سوال

بیع میں مشتری نے اپنے لیے خیارِ شرط رکھا۔ اب بائع اُس کو ختم کر سکتا ہے یا نہیں؟ بائع کہہ دے میں نہیں بیچ رہا ہوں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جب فریقین کے اتفاق سے خیار کی شرط صرف مشتری کے لیے لگائی گئی ہو تو بائع کی طرف سے وہ بیع تام ہوگی اور اُسے وہ بیع فسخ کرنے کا اختیار نہیں ہوگا۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الکاساني رحمہ اللہ تعالی: ثم الخيار لا يخلو إما إن كان للبائع والمشتري جميعا، وإما إن كان للبائع وحده، وإما إن كان للمشتري وحده، وإما إن كان لغيرهما بأن شرط أحدهما الخيار لثالث... وإن كان للبائع وحده، فلا ينعقد في حق الحكم في حقه حتى لا يزول المبيع عن ملكه، ولا يجوز للمشتري أن يتصرف فيه، ويخرج الثمن عن ملك المشتري؛ لأن البيع بات في حقه... وإن كان للمشتري وحده لا ينعقد في حق الحكم في حقه حتى لا يزول الثمن عن ملكه، ولا يجوز للبائع أن يتصرف فيه إذا كان عينا، ولا يستحقه على المشتري إذا كان دينا، ويخرج المبيع عن ملك البائع حتى لا يجوز له التصرف فيه؛ لأن البيع بات في حقه. (بدائع الصنائع: 5/265)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی: (صح شرطه للمتبايعين) معا، (ولأحدهما) ولو وصيا، (ولغيرهما). (الدر المختار مع رد المحتار: 4/567)
قال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ تعالی: جاز للبائع وللمشتري معا أو لأحدهما في المدة المذكورة. (البحر الرائق: 6/3)

صفی ارشد

دارالافتاء، جامعۃ الرشید، کراچی

26/رجب/1442

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

صفی ارشد ولد ارشد ممتاز فاروقی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب