021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اذان کےدوران تلاوت کاحکم
72529نماز کا بیاناذان و اقامت کے مسائل

سوال

سوال:اذان کےدوران تلاوت کاکیاحکم ہے؟

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تلاوت کےدوران اذان ہوجائےتوبہتراورمستحب یہ ہےکہ تلاوت روک کرپہلےاذان کاجواب دےپھرتلاوت شروع کرے۔

حوالہ جات
"الدر المختار للحصفكي" 1 / 430:
 وقواه في النهر ناقلا عن المحيط وغيره، بأنه على الاول لا يرد السلام ولا يسلم ولا يقرأ بل يقطعها ويجيب، ولا يشتغل بغير الاجابة۔
"حاشية رد المحتار" 1 / 430:وقال في المعراج: وفي التحفة: وينبغي للسامع أن لا يتكلم ولا يشتغل بشئ في حالة الاذان والاقامة ولا يرد السلام أيضا، لان الكل يخل بالنظم ا ه.أقول: يظهر من هذا أن قوله لا يرد السلام ليس للوجوب، وأنه يتفرع على القولين(وجوب اجابۃ الاذان وندبھا)وإلا لزم وجوب ذلك في الاقامة مع أن أصل إجابة الاقامة مستحبة۔
"الفتاوى الهندية" 2 / 337:ولا ينبغي أن يتكلم السامع في خلال الأذان والإقامة ولا يشتغل بقراءة القرآن ولا بشيء من الأعمال سوى الإجابة ، ولو كان في القراءة ينبغي أن يقطع ويشتغل بالاستماع والإجابة كذا في البدائع۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

01/شعبان 1442 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب