021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
گانے چلانے والى شادى میں شرکت کا حکم
77586جائز و ناجائزامور کا بیانکھیل،گانے اور تصویر کےاحکام

سوال

اپنے گھر کے شادى مىں گانے اور مخلوط محفل ہو اور ہم شرکت نہ کرىں ىا دىر سے جائىں اور والدىن ناراض ہو ں کہ پورى شادى مىں شرکت نہىں کى تو کىا والدىن کے ناراضگى کے وجہ سے شرکت کرسکتے ہىں؟اگر والدىن بولىں کہ تمھارے شرىک نہ ہونے سے ہمارى دل آزارى ہوگى اور ىہ حقوق العباد کے خلاف ہے تو کىا حقوق العباد کا گناہ مجھ پر پڑىگا؟ اور اگر والدىن اپنى طبىعت کا حوالہ دىں کے والد دل کے مرىض ہىں اور والدہ پر بھى مىرے شرکت نہ کرنے سے برا اثر پڑىگا تو کىا انکى طبىعت کا سوچ کر شرکت کى جاسکتى ہے؟جبکہ ہم انکو سمجھا بھى چکے ہوں کے گانے مت چلائىں،ىہ گناہ کا کام ہے،مگر وہ نہ سمجھىں اور بضد ہوں،برائے مہربانی جلدرہنمائى فرمائىے کہ مىرے لئے کیا حکم ہے کہ اگر والدىن ناراض ہوں،اپنى طبىعت کا حوالہ دىں،اوراس غلط کام مىں حقوق العباد پورے کرنے پرزوردىں،مگر مىں پھر بھى شرکت نہ کرو تو اس کا گناہ مجھ پر تو نہىں پڑىگا۔

o

ناجائز کاموں میں والدین سمیت کسی کی بھی اطاعت وفرمانبرداری(بات ماننا) جائز نہیں،آپ اپنے موقف پر قائم رہیں اور نرمی سے بات سمجھاتے رہیں اور دعاؤں کا بھی معمول بنائیں اور کوشش کریں کہ والدین دونوں کو یا ان میں سے کم از کم کسی ایک کو تو ضروری کسی نیک مجلس میں لے جانے کوشش کریں،انشاء اللہ بہت جلد تبدیلی آجائے گی۔

حوالہ جات

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 9)
وهل يكره الزفاف المختار لا إذا لم يشتمل على مفسدة دينية.
 (قوله: وهل يكره الزفاف) هو بالكسر ككتاب إهداء المرأة إلى زوجها قاموس والمراد به هنا اجتماع النساء لذلك؛ لأنه لازم له عرفا أفاده الرحمتي (قوله: المختار لا إلخ) هذا في الفتح مستدلا له بما مر من حديث الترمذي، وما رواه البخاري عن «عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت زففنا امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - أما يكون معهم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو» وروى الترمذي والنسائي عنه - صلى الله عليه وسلم - «فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت» وقال الفقهاء: المراد بالدف ما لا جلاجل له. اهـ. وفي البحر عن الذخيرة: ضرب الدف في العرس مختلف فيه وكذا اختلفوا في الغناء في العرس والوليمة، فمنهم من قال بعدم كراهته كضرب الدف.
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (4/ 222)
(أو يغني للناس)؛ لأنه يجمع الناس على لهو ولعب ولا يخلو عادة من ارتكاب كبيرة بالمجازفة، والكذب وقيده بكونه يغني للناس أي يسمعهم؛ لأنه لو كان لإسماع نفسه حتى يزيل الوحشة عن نفسه من غير أن يسمع غيره لا بأس به ولا يسقط عدالته في الصحيح لما روي أن البراء بن مالك دخل عليه أخوه أنس بن مالك وهو يغني، والبراء بن مالك كان من زهاد الصحابة - رضي الله تعالى عنهم -، وإن أنشد شعرا فيه وعظ وحكمة فهو جائز بالاتفاق، وإن كان فيه ذكر امرأة معينة، فإن كانت ميتة أو كان فيه ذكر امرأة غير معينة فلا بأس به، وإن كانت معينة وهي حية يكره ومن المشايخ من أجاز الغناء في العرس ألا ترى أنه لا بأس بضرب الدف فيه إعلانا للنكاح، وقد قال - عليه الصلاة والسلام - «أعلنوا النكاح ولو بالدف» ومن مشايخنا من قال إذا كان يتغنى ليستفيد به نظم القوافي ويصير به فصيح اللسان لا بأس به ومن المشايخ من كرهه مطلقا ومن المشايخ من أباحه مطلقا ونحن بينا الصحيح من الأقاويل بحمد الله تعالى وكرمه( وھوالقول الاول)
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (7/ 88)
(قوله أو يغني للناس) ؛ لأنه يجمع الناس على ارتكاب كبيرة كذا في الهداية وظاهره أن الغناء كبيرة وإن لم يكن للناس بل لإسماع نفسه دفعا للوحشة وهو قول شيخ الإسلام فإنه قال بعموم المنع والإمام السرخسي إنما منع ما كان على سبيل اللهو ومنهم من جوزه للناس في عرس أو وليمة ومنهم من جوزه لإسماع نفسه دفعا للوحشة ومنهم من جوزه ليستقيد به نظم القوافي وفصاحة اللسان والعجب من المصنف في الكافي أنه علل بما علل به في الهداية وجوزه إذا كان لإسماع نفسه إزالة للوحشة ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔وفي المعراج الملاهي نوعان محرم وهو الآلات المطربة من غير الغناء كالمزمار سواء كان من عود أو قصب كالشبابة أو غيره كالعود والطنبور لما روى أبو أمامة أنه - عليه الصلاة والسلام - قال «إن الله بعثني رحمة للعالمين وأمرني بمحق المعازف والمزامير» ولأنه مطرب مصد عن ذكر الله تعالى والنوع الثاني مباح وهو الدف في النكاح

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۲محرم۱۴۴۴ھ

n

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔