021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جنابت کی حالت میں االلہ تعالی کا نام لینا
74150پاکی کے مسائلجنابت کے احکام

سوال

کیا جنابت کی حالت میں اللہ کا نام لے سکتے ہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جنابت کی حالت میں اللہ تعالی کا نام لینے کی گنجائش ہے۔

حوالہ جات
عن عائشة قالت: كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم   يذكر الله على كل أحيانه.
(رواہ أبو داود:کتاب الطھارة، باب في الرجل يذكر الله تعالى على غير طهر:1/24 حدیث رقم:18)
قال العلامة بدر الدین العیني  رحمة  الله: قوله:( " يذكر الله "): عام يشمل جميع أنواع الذكر: من التهليل، والتسبيح، والتحميد، والتكبير، وأشباه ذلك. (شرح سنن أبي داود:1/76)
قال العلامة النسفي رحمة الله: وما سوى البياض الخالص حيض يمنع صلاة وصوماوتقضيه دونهاودخول مسجد والطواف وقربان ما تحت الإزار وقراءة القرآن ومسه إلا بغلافه.
قال ابن نجیم رحمة الله :قوله: (وقراءة القرآن):........وهذا كله إذا قرأ على قصد أنه قرآن، أما إذا قرأه على قصد الثناء أو افتتاح أمر لا يمنع في أصح الروايات وفي التسمية اتفاق أنه لا يمنع إذا كان على قصد الثناء أو افتتاح أمر كذا في الخلاصة وفي العيون لأبي الليث ولو أنه قرأ الفاتحة على سبيل الدعاء أو شيئا من الآيات التي فيها معنى الدعاء ولم يرد به القراءة فلا بأس به.(البحر الرائق:1/209)
قال العلامة الحصکفی رحمة الله: (وقراءة قرآن) بقصده (ومسه) ولو مكتوبا بالفارسية في الأصح (وإلا بغلافه) المنفصل كما مر.
قال العلامة ابن عابدین رحمة الله قوله:( بقصده): فلو قرأت الفاتحة على وجه الدعاء أو شيئا من الآيات التي فيها معنى الدعاء ولم ترد القراءة لا بأس به كما قدمناه عن العيون لأبي الليث.
(رد المحتار: 1/293)

مجیب: محمد ابراہیم شیخا 

دارالافتاء جامعۃ الرشیدکراچی

10/صفر 1439ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ابراہیم شیخا بن محمد فاروق شیخا

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب