021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیع تعاطی نفیس و خسیس تمام اشیاء میں جائز ہے
74211خرید و فروخت کے احکامبیع کی مختلف اقسام ، بیع وفا، بیع عینہ اور بیع استجرار کا بیان

سوال

بیع تعاطی کے متعلق یہ حکم ہے کہ نفیس اشیاء میں جائز ہے،جبکہ خسیس میں ناجائز،اس حوالے سے راجح قول کیا ہے؟ موجودہ زمانے میں اشیاء کے نفیس اور خسیس ہونے کا معیار کیا ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

راجح قول کے مطابق بیع تعاطی نفیس اور خسیس تمام اشیاء میں جائز ہے۔

حوالہ جات
"بدائع الصنائع " (5/ 134):
"(وأما) المبادلة بالفعل فهي التعاطي ويسمى هذا البيع بيع المراوضة وهذا عندنا وقال الشافعي - رحمه الله - لا يجوز البيع بالتعاطي؛ لأن البيع في عرف الشرع كلام إيجاب وقبول، فأما التعاطي فلم يعرف في عرف الشرع بيعا، وذكر القدوري أن التعاطي يجوز في الأشياء الخسيسة، ولا يجوز في الأشياء النفيسة، ورواية الجواز في الأصل مطلق عن هذا التفصيل وهي الصحيحة؛ لأن البيع في اللغة والشرع اسم للمبادلة، وهي مبادلة شيء مرغوب بشيء مرغوب، وحقيقة المبادلة بالتعاطي وهو الأخذ والإعطاء، وإنما قول البيع والشراء دليل عليهما، والدليل عليه قوله - عز وجل - {إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم} [النساء: 29] ، والتجارة عبارة عن جعل الشيء للغير ببدل وهو تفسير التعاطي".
"فقہ البیوع " (1/ 66):
والجمھور من الحنفیة والمالکیة والحنابلة متفقون علی جواز البیع بالتعاطی فی سائر الاشیاء النفیسة منھا والخسیسة وھو الذی رجحہ النووی من الشافعیة".

محمد طارق

دارالافتاءجامعۃالرشید

18/صفر1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طارق صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب