021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قربانی کے جانور کو بیچنے کا حکم
74232قربانی کا بیانقربانی کے متفرق مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں علمائے کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ اگر کوئی غریب آدمی 10 ذی الحجہ سے پہلے کوئی جانور خریدے اور پھر کسی مجبوری کی وجہ سے بیچ دے ،تویہ درست ہو گا یا نہیں؟نیز کیا صرف خریدنے سے قربانی واجب ہوجائے گی یا ایام نحر میں خریدنے سے قربانی واجب ہو گی ؟قربانی کے جانور کو ایام اضحیہ سے قبل بیچ کر اس سے کم قیمت کا جانور لینا کیسا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جو شخص صاحب نصاب نہ ہو،وہ جب قربانی کی نیت سے جانور خریدے ،چاہے ایام نحر میں خریدے یا اس سے پہلے خریدے، اس پر قربانی واجب ہو جاتی ہے،لہذا  اس خریدے ہوئے جانور کو بیچنا اوراس سے کم قیمت والا جانورخریدنادرست نہیں ۔

حوالہ جات
قال العلامة الحصکفی رحمہ اللہ:(وفقير) عطف عليه (شراها لها) ؛لوجوبها عليه بذلك حتى يمتنع عليه بيعها.
قال العلامة ابن عابدین رحمہ اللہ:قوله:( لوجوبها عليه بذلك) أي بالشراء ،وهذا ظاهر الرواية؛ لأن شراءه لها يجري مجرى الإيجاب ،وهو النذر بالتضحية عرفا،كما في البدائع. ووقع في التتارخانية: التعبير بقوله شراها لها أيام النحر، وظاهره أنه لو شراها لها قبلها لا تجب ،ولم أره صريحا فليراجع.(ردالمحتار مع در المختار:9/464،465)
قال جماعة من العلماء:فإن اشتراها للأضحية، فقد تعينت الشاة للأضحية ،حتى لو كان الفقير أوجب على نفسه أضحية لا تجوز هذه.(فتاوی ھندیہ:5/369)
قال العلامة الزیلعی رحمہ اللہ:وفي ظاهر الرواية :يتعين للأضحية بالشراء؛ لأن الشراء من الفقير بنية الأضحية بمنزلة النذر عرفا، وعادة؛ لأنا لا نجد في العرف فقيرا اشترى شيئا للأضحية إلا ويضحي بها لا محالة ،فكان بها ملتزما.(تبیین الحقائق:6/483)
قال العلامة محمد الطوری رحمہ اللہ :وإن ‌كان ‌فقيرا، ذكر شيخ الإسلام خواهر زاده في ظاهر الرواية :تصير واجبة بنفس الشراء، وروى الزعفراني عن أصحابنا لا تصير واجبة ،وأشار إليه شمس الأئمة السرخسي في شرحه، وإليه مال شمس الأئمة الحلواني في شرحه،وقال: إنه ظاهر الرواية،ولو صرح بلسانه ،والمسألة بحالها،تصير واجبة بشراء نية الأضحية ،إن كان المشتري فقيرا.(البحر الرائق:8/320)
قال العلامة الکاسانی رحمہ اللہ :وكذلك المعسر إذا اشترى شاة ليضحي بها،فلم يضح حتى مضى الوقت؛ لأن الشراء للأضحية من الفقير كالنذر بالتضحية،وأما الموسر إذا اشترى شاة للأضحية،فكذلك الجواب.ومن المشايخ من قال :هذا الجواب في المعسر؛ لأن الشاة المشتراة للأضحية من المعسر تتعين للأضحية.(بدائع الصنائع:6/293)

شکیل احمد

دارالافتاء جامعۃ الرشیدکراچی

19/صفر/1443ھ        

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

شکیل احمد بن محمد اسماعیل

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب