021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نماز جمعہ میں سورۂ اعلیٰ اورسورۂ غاشیہ کی تلاوت کا حکم
71604نماز کا بیانجمعہ و عیدین کے مسائل

سوال

حرمین میں جمعہ کی نماز میں اکثر سورۃ اعلیٰ اور سورۃغاشیہ تلاوت کی جاتی ہےلیکن ہمارے ہاں ایسا نہیں ہوتا۔اس بارے میں وضاحت فرمادیں کیا جمعہ میں یہ دونوں سورتیں پڑھنا مسنون ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مختلف احادیث میں مذکور ہے کہ آپ ﷺبسا اوقات جمعہ کی  پہلی رکعت میں سورۂ اعلیٰ اور دوسری رکعت میں سورۂ غاشیہ،  یا پہلی میں سورۂ جمعہ اور دوسری میں سورۂ منافقون ، یا پہلی میں سورۂ جمعہ اور دوسری میں سورۂ غاشیہ  تلاوت فرمایا کرتے تھے، اس لیے جمعہ کی نماز میں  اس کی تلاوت کا معمول رکھنا مستحب ہےلیکن صرف انہی سورتوں کی تلاوت ہواور باقی کا نہ ہوتو یہ مناسب نہیں ہے ۔

البتہ جمعہ کی نماز میں سورۂ فاتحہ کے بعد  کوئی بھی ایک بڑی آیت یا کم از کم تین مختصر آیتوں کی تلاوت کرلی  جائے تو  قراءت کی واجب مقدار ادا ہوجائے گی۔

حوالہ جات
صحيح مسلم (2/ 597)
عن ابن أبي رافع، قال: استخلف مروان أبا هريرة على المدينة، وخرج إلى مكة، فصلى لنا أبو هريرة الجمعة، فقرأ بعد سورة الجمعة، في الركعة الآخرة: إذا جاءك المنافقون، قال: فأدركت أبا هريرة حين انصرف، فقلت له: إنك قرأت بسورتين كان علي بن أبي طالب يقرأ بهما بالكوفة، فقال أبو هريرة: «إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ بهما يوم الجمعة».
عن عبيد الله بن عبد الله، قال: كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير يسأله: أي شيء قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، سوى سورة الجمعة؟ فقال: «كان يقرأ هل أتاك»".
صحيح مسلم (2/ 598)
عن النعمان بن بشير، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين، وفي الجمعة بسبح
اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية»، قال: «وإذا اجتمع العيد والجمعة، في يوم واحد، يقرأ بهما أيضا في الصلاتين».
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 544)
"(ولايتعين شيء من القرآن لصلاة على طريق الفرضية) بل تعين الفاتحة على وجه الوجوب (ويكره التعيين) كالسجدة و - {هل أتى} [الإنسان: 1]- لفجر كل جمعة، بل يندب قراءتهما أحيانًا،(قوله: على طريق الفرضية) أي بحيث لاتصح صلاة بدونه كما يقول الشافعي في الفاتحة (قوله: ويكره التعين إلخ) هذه المسألة مفرعة على ما قبلها؛ لأن الشارع إذا لم يعين عليه شيئًا تيسيرًا عليه كره له أن يعين، وعلله في الهداية بقوله: لما فيه من هجر الباقي وإيهام التفضيل (قوله: بل يندب قراءتهما أحيانًا)وفي فتح القدير: لأن مقتضى الدليل عدم المداومة لا المداومة على العدم كما يفعله حنفية العصر، فيستحب أن يقرأ ذلك أحيانًا تبركًا بالمأثور، فإن لزوم الإيهام ينتفي بالترك أحيانًا".

وقاراحمد

  دارالافتاء جامعۃ الرشیدکراچی         

  ۲۶جمادی الثانی ۱۴۴۲

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

وقاراحمد بن اجبر خان

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب