021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
افیون اورچرس کی تجارت کرنے والے سے مسجدکیلیے رقم لینا
74425جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کیافرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ ایک شخص چرس یاافیون وغیرہ کاکاروبارکرتاہے، اس شخص سے چندہ لینامسجد یامدرسہ  کیلئےزمین خریدنا یاتعمیرات میں لگاناجائزہے یانہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 ہرایسی چیزجس کاجائز استعمال موجودہوتوایسی چیزکی تجارت کرنااوراس کوآمدنی کاذریعہ بناناجائزہے،افیون اوربھنگ میڈیسن میں استعمال ہوتی ہے،اس لئے اس کی کاشت اورتجارت کرناجائزہے اوراس سے حاصل ہونے والی آمدنی بھی حلال ہے،البتہ اگرکسی شخص کے متعلق یقین ہوکہ یہ نشہ کیلئے استعمال کرے گا توایسے شخص  کوفروخت کرنامکروہ تحریمی اورگناہ کاذریعہ ہے،لیکن اگرکسی نے کردی تواس سے حاصل شدہ آمدنی کوحرام نہیں کہہ سکتے ،کیونکہ فی نفسہ اس کاجائزاستعمال موجودہے،البتہ چرس کااستعمال ہماری معلومات کے مطابق صرف نشہ  کیلئے ہوتاہے اوراسی مقصد کیلئے اس کوخریداجاتاہے،اس لئے چرس کاکاروبارناجائز ہے اوراس سے حاصل شدہ آمدنی بھی حرام ہے،جس کاصدقہ کرناضروری ہے۔حاصل یہ ہے۔

حاصل یہ ہے کہ افیون اوربھنگ کے تاجر کی آمدنی حلال ہے،اس لئے اس سے مسجد اورمدرسہ کیلئے رقم لیناجائزہے،چرس کی تجارت کرناجائزنہیں،اس لئے اس سے مسجد اورمدرسہ کیلئے رقم لیناجائزنہیں۔

حوالہ جات
فی رد المحتار (ج 15 / ص 135):
وفي كافي الحاكم من الأشربة : ألا ترى أن البنج لا بأس بتداويه ، وإذا أراد أن يذهب عقله لا ينبغي أن يفعل ذلك .
وبه علم أن المراد الأشربة المائعة ، وأن البنج ونحوه من الجامدات إنما يحرم إذا أراد به السكر وهو الكثير منه ، دون القليل المراد به التداوي ونحوه كالتطيب بالعنبر وجوزة الطيب.
وفی الفقه الإسلامي وأدلته (ج 4 / ص 177):
 تحرم جميع المخدرات وهي كل ما يضر بالجسم والعقل كالبنج والأفيون والحشيشة ونحوها، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: «نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتِّر»  ولما فيها من الإضرار بالعقل والجسم، ولما تؤدي إليه من تعطيل الأعمال والكسل والاسترخاء والخمول.
ما يستثنى من حكم المسكرات والمخدرات: يباح تناول شيء من المسكر للضرورة كإزالة اللقمة بالغصة إذا لم يوجد شراب آخر غير الخمر، ويباح التداوي بالأدوية الممزوجة بالكحول للضرورة أو الحاجة إذا لم يتوافر دواء آخر سواها. ويحل استعمال المخدر في العمليات الجراحية وتسكين الآلام الشديدة بحقنة أو شرب أو ابتلاع للضرورة.
وفی رد المحتار (ج 26 / ص 477):
و ) جاز ( بيع عصير ) عنب ( ممن ) يعلم أنه ( يتخذه خمرا ) لأن المعصية لا تقوم بعينه بل بعد تغيره وقيل يكره لإعانته على المعصية ونقل المصنف عن السراج والمشكلات أن قوله ممن أي من كافر أما بيعه من المسلم فيكره ومثله في الجوهرة والباقاني وغيرهما زاد القهستاني معزيا للخانية أنه يكره بالاتفاق .
( قوله وجاز ) أي عنده لا عندهما بيع عصير عنب أي معصوره المستخرج منه فلا يكره بيع العنب والكرم منه بلا خلاف ، كما في المحيط لكن في بيع الخزانة أن بيع العنب على الخلاف قهستاني ( قوله ممن يعلم ) فيه إشارة إلى أنه لو لم يعلم لم يكره بلا خلاف قهستاني ( قوله لا تقوم بعينه إلخ ) يؤخذ منه أن المراد بما لا تقوم المعصية بعينه ما يحدث له بعد البيع وصف آخر يكون فيه قيام المعصية وأن ما تقوم المعصية بعينه ما توجد فيه على وصفه الموجود حالة البيع كالأمرد والسلاح ويأتي تمام الكلام عليه ( قوله أما بيعه من المسلم فيكره ) لأنه إعانة على المعصية قهستاني عن الجواهر .

محمد اویس بن عبدالکریم

دارالافتاء جامعۃ الرشیدکراچی

02/ربیع الثانی1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد اویس صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب