021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حیض کے ایام میں نورانی قاعدہ پڑھنے کاحکم
74467پاکی کے مسائلحیض،نفاس اور استحاضہ کا بیان

سوال

کیا فرماتے ہیں علمائے کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ ایک لڑکی جس کی عمر 15 سال ہے اور وہ بالغ ہے ۔اس نے ابھی قاعدہ پڑھنا شروع کیا ہے۔تو کیا وہ حیض کے دنوں میں نورانی قاعدہ پڑھ سکتی ہے یا نہیں؟برائے مہربانی رہنمائی فرمادیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مخصوص ایام میں عورت قرآن  پاک چھو یا  پڑھ نہیں سکتی ۔تاہم اگر وہ کسی معقول عذر سے  قرآن پاک کا کچھ حصہ پڑھنا چاہتی ہے تو، ایک آیت سے کم الفاظ پڑھنے کی گنجائش ہے۔قاعدہ کے آخر میں جو آیات ہیں  ،ان میں سے کسی آیت کی تلاوت کے وقت اس آیت کو ایک سانس میں نہ پڑھے بلکہ اس کےالفاظ کو الگ الگ کر کے  پڑھ لے تواس کی  گنجائش ہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ: قوله :(وقراءة قرآن):أي ولو دون آية من المركبات لا المفردات؛ لأنه جوز للحائض المعلمة تعليمه كلمة كلمة كما قدمناه,وكالقرآن التوراة والإنجيل والزبور كما قدمه المصنف .قوله )بقصده) فلو قرأت الفاتحة على وجه الدعاء أو شيئا من الآيات التي فيها معنى الدعاء ولم ترد القراءة لا بأس به كما قدمناه عن العيون لأبي الليث ،وأن مفهومه أن ما ليس فيه معنى الدعاء كسورة أبي لهب لا يؤثر فيه قصد غير القرآنية. (رد المحتار:1/487)
قال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ:وفي النهاية وغيرها: وإذا حاضت المعلمة فينبغي لها أن تعلم الصبيان كلمة كلمة وتقطع بين الكلمتين على قول الكرخي، وعلى قول الطحاوي :تعلم نصف آية اهـ.وفي التفريع نظرعلى قول الكرخي ؛فإنه قائل باستواء الآية وما دونها في المنع إذا كان ذلك بقصد قراءة القرآن وما دون الآية صادق على الكلمة، وإن حمل على التعليم دون قصد القرآن فلا يتقيد بالكلمة ثم في كثير من الكتب التقييد بالحائض المعلمة معللا بالضرورة مع امتداد الحيض، وظاهره عدم الجواز للجنب لكن في الخلاصة واختلف المتأخرون في تعليم الحائض والجنب والأصح أنه لا بأس به إن كان يلقن كلمة كلمة ولم يكن من قصده أن يقرأ آية تامة. اهـ. والأولى ولم يكن من قصده قراءة القرآن كما لا يخفى.(البحر الرائق:2/211،210)
قال العلامۃالزیلعی رحمہ اللہ:(وقراءة القرآن):أي يمنع الحيض قراءة القرآن، وكذا الجنابة لقوله عليه الصلاة والسلام :"لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ".ولا فرق بين الآية وما دونها في رواية الكرخي ،وفي رواية الطحاوي :يباح لهما قراءة ما دون الآية.(تبیین الحقائق:1/57)

شکیل احمد

7/ربیع الثانی/1443ھ

13-11-2021

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

شکیل احمد بن محمد اسماعیل

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب