021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرہونہ زمین کو بٹائی پر لینے کا حکم
74587جائز و ناجائزامور کا بیانخریدو فروخت اور کمائی کے متفرق مسائل

سوال

زیدکے پاس مرہونہ زمین تھی ،میں نے اس سے وہ زمین آدھے پر لی،تو کیا میرے لیے ایسی زمین کو آدھے پر لینا جائز  ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جس کے پاس زمین گروی رکھی جائے شرعا وہ اسے استعمال نہیں کرسکتا۔اس لیے زید کا آپ کو بٹائی پر زمین دینا اور آپ کا لینا جائز نہیں۔

حوالہ جات
ثم رأيت في جواهر الفتاوى: إذا كان مشروطا صار قرضا فيه منفعة وهو ربا وإلا فلا بأسقال ط: قلت والغالب من أحوال الناس أنهم إنما يريدون عند الدفع الانتفاع، ولولاه لما أعطاه الدراهم وهذا بمنزلة الشرط، لأن المعروف كالمشروط وهو مما يعين المنع، والله تعالى أعلم اهـ(رد المحتار،کتاب الرہن:6/482)
مطلب الحرمة تتعدد (قوله الحرمة تتعدد إلخ) نقل الحموي عن سيدي عبد الوهاب الشعراني أنه قال في كتابه المنن: وما نقل عن بعض الحنيفة من أن الحرام لا يتعدى ذمتين، سألت عنه الشهاب ابن الشلبي فقال: هو محمول على ما إذا لم يعلم بذلك، أما لو رأى المكاس مثلا يأخذ من أحد شيئا من المكس ثم يعطيه آخر ثم يأخذ من ذلك الآخر آخر فهو حرام اهـ(ردالمحتار،کتاب البیوع،باب البیع الفاسد:5/98)
(قوله الحرام ينتقل) أي تنتقل حرمته وإن تداولته الأيدي وتبدلت الأملاك(ردالمحتار،کتاب البیوع،باب البیع الفاسد:5/98)

محمد انس جمال     

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

21ربیع الاول1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

انس جمال بن جمال الدین

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب