021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حرام مال سے خریدے گئے مکان کےنفع کا حکم
74723جائز و ناجائزامور کا بیانخریدو فروخت اور کمائی کے متفرق مسائل

سوال

رشوت کے مال سے خریدے گئےمکان کے کرایہ کا کیا حکم ہے؟نیز اگر رشوت کے مال سے خریدے گئے مکان کو بیچ کر نفع حاصل ہو جائے تو اس کا کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر مکان خریدتے وقت رشوت کے مال کو متعین کر کے مکان کی قیمت دی ہو  یا قیمت پہلے دی ہواور مکان بعد میں خریدا ہوتو اس صورت میں مکان کا کرایہ اور نفع دونوں حرام ہیں۔اس صورت میں مکان کی قیمت اصل مالک یا اس کے ورثہ کو واپس کرنا ضروری ہےاور نفع  کو  بلا نیت ثواب فقراء پر صدقہ کرنا ضروری ہے۔اور اگر مکان خریدتے وقت رشوت کے مال کو متعین نہ کیا ہو تو مکان کا کرایہ اور نفع حلال ہے،البتہ مکان کی قیمت  اصل مالک یا اس کے وارث کو دینا ضروری ہے اور اگر اصل مالک یا اس کے وارث کو واپس کرنا مشکل ہوتوفقراء پر بلا نیت ثواب صدقہ کرنا ضروری ہے۔

حوالہ جات
(قوله ‌اكتسب ‌حراما إلخ) توضيح المسألة ما في التتارخانية حيث قال: رجل اكتسب مالا من حرام ثم اشترى فهذا على خمسة أوجه: أما إن دفع تلك الدراهم إلى البائع أولا ثم اشترى منه بها أو اشترى قبل الدفع بها ودفعها، أو اشترى قبل الدفع بها ودفع غيرها، أو اشترى مطلقا ودفع تلك الدراهم، أو اشترى بدراهم أخر ودفع تلك الدراهم. قال أبو نصر: يطيب له ولا يجب عليه أن يتصدق إلا في الوجه الأول، وإليه ذهب الفقيه أبو الليث، لكن هذا خلاف ظاهر الرواية فإنه نص في الجامع الصغير: إذا غصب ألفا فاشترى بها جارية وباعها بألفين تصدق بالربح. وقال الكرخي: في الوجه الأول والثاني لا يطيب، وفي الثلاث الأخيرة يطيب، وقال أبو بكر: لا يطيب في الكل، لكن الفتوى الآن على قول الكرخي دفعا للحرج عن الناس(رد المحتار،کتاب البیوع:5/235)
أما فيما لا يتعين كالثمنين فقوله في الكتاب اشترى بها إشارة إلى أن التصدق إنما يجب إذا اشترى بها ونقد منها الثمن. أما إذا أشار إليها ونقد من غيرها أو نقدمنها وأشار إلى غيرها أو أطلق إطلاقا ونقد منها يطيب له، وهكذا قال الكرخي؛ لأن الإشارة إذا كانت لا تفيد التعيين لا بد أن يتأكد بالنقد ليتحقق الخبث. وقال بعض مشايخنا رحمهم الله: لا يطيب له قبل أن يضمن، وكذا بعد الضمان بكل حال، وهو المختار لإطلاق الجواب في الجامعين والمبسوط(الھدایۃ،کتاب الغصب:4/299)
‌ومن ‌اشترى ‌جارية ‌بيعا ‌فاسدا وتقابضا فباعها وربح فيها تصدق بالربح ويطيب للبائع ما ربح في الثمن وكذا إذا ادعى على آخر مالا فقضاه إياه ثم تصادقا أنه لم يكن عليه شيء وقد ربح المدعي في الدراهم يطيب له الربح(الھدایۃ،کتاب البیوع:5/137)

محمد انس جمال     

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

26ربیع الثانی1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

انس جمال بن جمال الدین

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب