021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سودی بینک کوکرایہ پرجگہ دینا
74701اجارہ یعنی کرایہ داری اور ملازمت کے احکام و مسائلکرایہ داری کے جدید مسائل

سوال

سوال:حبیب میٹروپولیٹن بینک لمیٹڈ کو پراپرٹی کرایہ پر دینا جائز ہے؟اور اس بینک سےمتوقع آمدنی سودکےزمرےمیں آتی ہےیانہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کنونشل بینک اوراس جیسے دوسرےادارےجن کا کام سودی لین دین ہوتاہے،اس قسم کےاداروں کو(سودی لین دین میں  تعاون کی وجہ سے) کرایہ پردیناجائزنہیں ہے،اور اگرکسی سودی ادارےکو زمین کرایہ پر دے دی گئی ہوتواس صورت میں اس سےحاصل ہونےوالی آمدنی بھی مکروہ تحریمی(ناجائز)ہے،البتہ بینک کی صرف جائز کام کی اجرت(مثلاًبل اورفیس کی وصولی، تنخواہوں کی ادائیگی،رقم کی منتقلی وغیرہ) کےبقدر اجرت لینےکی گنجائش ہے۔

لہٰذااگرحبیب میٹروپولیٹن کےاسلامک برانچ کےلیےجگہ کرایہ پردی جارہی ہو،توکرایہ پردینااوراس کےعوض اجرت وصول کرنادونوں جائز ہے،اوراگر کنونشل برانچ کےلیے ہوتوکرایہ پردینااوراس کےعوض اجرت وصول کرنا دونوں ناجائز ہے،البتہ صرف بینک کےجائز کام کےبقدرکرایہ وصول کرنا جائز ہے۔

حوالہ جات
(فی القرآن الکریم)
وقد قال الله تعالى {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2]
 (فتاوی الھندیۃ4/449)
إذا استأجر الذمي من المسلم بيتا ليبيع فيه الخمر جاز عند أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - خلافا لهما. كذا في المضمرات..
(الدرالمختاروحاشیۃ ابن عابدین6/391،392)
(قوله وجاز إجارة بيت إلخ) هذا عنده أيضا لأن الإجارة على منفعة البيت، ولهذا يجب الأجر بمجرد التسليم، ولا معصية فيه وإنما المعصية بفعل المستأجر وهو مختار فينقطع نسبيته عنه، فصار كبيع الجارية ممن لا يستبرئها أو يأتيها من دبر وبيع الغلام من لوطي والدليل عليه أنه لو آجره للسكنى جاز وهو لا بد له من عبادته فيه اهـ زيلعي وعيني ومثله في النهاية والكفاية، قال في المنح: وهو صريح في جواز بيع الغلام من اللوطي، والمنقول في كثير من الفتاوى أنه يكره وهو الذي عولنا عليه في المختصر اهـ۔۔۔۔
 
(تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق6/29)
قال - رحمه الله -: (وإجارة بيت ليتخذه بيت نار أو بيعة أو كنيسة أو يباع فيه خمر بالسواد) أي جاز إجارة البيت ليتخذه معبدا للكفار والمراد ببيت النار معبد المجوس، وهذا عند أبي حنيفة - رحمه الله -، وقالا لا ينبغي أن يكريه لشيء من ذلك؛ لأنه إعانة على المعصية، وقد قال الله تعالى {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2]۔
وفی شرحہ: (قوله: وقالا هو مكروه) قال فخر الإسلام قول أبي حنيفة قياس، وقولهما استحسان. اهـ. غاية، وكتب ما نصه؛ لأنه إعانة على المعصية فيكره لقوله تعالى {ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2]. اهـ. غاية۔
(عمدۃ الرعایۃبتحشیۃ شرح الوقایۃ10/95)
(وحمل خمر ذمي بأجر )، هذا عند أبي حنيفة - رضي الله عنه -، وعندهما: لا يجوز، ولا يحل له الأجر، (وإجارة بيت بالسواد ليتخذبيت نار أو كنيسة أو بيعة، أو يباع فيه الخمر)، هذا عند أبي حنيفة - رضي الله عنه - لتحلل فعل الفاعل المختار، وقالا: لا يجوز۔
(مجمع الانھر فی شرح ملتقی الابحر2/529)
(ولا تكره إجارة بيت بالسواد) أي بالقرية (ليتخذ بيت نار أو كنيسة أو بيعة أو يباع) ۔۔۔قال (ويكره في المصر إجماعا وكذا في سواد غالبه أهل الإسلام) لما مر أن شعائر الإسلام ظاهرة.
(جواھر الفقہ 453/2)
واجارۃ البیت عمن یبیع فیہ الخمراویتخذھاکنیسۃ او بیت ناروامثالھافکلہ مکروہ تحریمابشرط ان
یعلم بہ البائع والآجر۔۔۔۔

محمد عمر ولدحسین احمد

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

تاریخ:24 ربیع الثانی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب