021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حرمت مصاہرت
74748نکاح کا بیانحرمت مصاہرت کے احکام

سوال

میرا سوال یہ ہے کہ  جب میری عمر کافی کم تھی ،تو ایک ریل کے سفر کے دوران سیٹ کی کمی کی وجہ سے ایک محرم خاتون کے ساتھ  رات کو آرام کے دوران مجھے شہوت کا احساس ہوا ،اس وقت انہوں نے برقع پہنا ہوا تھا ، مگر حرارت محسوس ہو رہی تھی۔ کیا میرا نکاح ان کی لڑکی سے جائز ہوگا؟

توضیح از طرفِ سائل : میری عمر اس وقت چودہ سے پندرہ سال تھی۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

آپ کے اور خاتون کے درمیان تین کپڑے تھے:آپ کا لباس،خاتون کالباس اور ان کا برقع، لہذا مذکورہ صورت میں حرمتِ مصاہرت ثابت نہیں  ہوئی۔

حوالہ جات
قال العلامۃ برھان الدین رحمۃ اللہ علیہ:ثم المسّ إنما يوجب حرمة المصاهرة إذا لم يكن بينهما ثوب، أما إذا كان بينهما ثوب فإن كان صفيقاً لا يجد حرارة الممسوس لا تثبت حرمة المصاهرة، وإن انتشرت آلته إليه بذلك، وإن كان رقيقاً بحيث تصل حرارة الممسوس إلى يده تثبت حرمة المصاهرة.
وفي طلاق «المنتقى» : الحسن بن زياد عن أبي يوسف رحمهما الله: إذا لمس الرجل شيئاً من جسد امرأة من فوق الثياب عن شهوة؛ فإن كان يجد مس جسدها حرمت عليه امرأته، وكذلك إذا مسّ رجلها فوق الخف أو ساق الخف أو أسفل الخف.(المحیط البرھانی:3/64)
قال العلامہ الحصکفی رحمۃ اللہ علیہ:(و) حرم أيضا بالصهرية (أصل مزنيته) أراد بالزنا في الوطء الحرام (و) أصل (ممسوسته بشهوة) ولو لشعر على الرأس بحائل لا يمنع الحرارة.
وعلق علیہ ابن عابدین رحمۃ اللہ علیہ: (قوله: وحرم أيضا بالصهرية أصل مزنيته) قال في البحر: ‌أراد ‌بحرمة ‌المصاهرة ‌الحرمات ‌الأربع ‌حرمة ‌المرأة ‌على ‌أصول ‌الزاني وفروعه نسبا ورضاعا وحرمة أصولها وفروعها على الزاني نسبا ورضاعا كما في الوطء الحلال ويحل لأصول الزاني وفروعه أصول المزني بها وفروعها ...(قوله: بحائل لا يمنع الحرارة) أي ولو بحائل إلخ، فلو كان مانعا لا تثبت الحرمة، كذا في أكثر الكتب.(ردالمحتار:3/32)
و في الفتاوى الهندية :ثم المس إنما يوجب حرمة المصاهرة إذا لم يكن بينهما ثوب، أما إذا كان بينهما ثوب فإن كان صفيقا لا يجد الماس حرارة الممسوس لا تثبت حرمة المصاهرة وإن انتشرت آلته بذلك وإن كان رقيقا بحيث تصل حرارة الممسوس إلى يده تثبت، كذا في الذخيرة.
(الفتاوى الهندية:1/275)
قال العلامۃ ابن عابدین رحمۃ اللہ علیہ :لو مس المراهق وأقر أنه بشهوة تثبت الحرمة عليه.                                                                    (ردالمحتار:37/3)

محمد طلحہ شیخوپوری

دار الافتاء ،جامعۃ الرشید،کراچی

 3 جمادی الاولی/1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طلحہ بن محمد اسلم شیخوپوری

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب