021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اسقاط حمل کاحکم
74819طلاق کے احکامطلاق کے متفرق مسائل

سوال

کیافرماتےہیں علمائےکرام اس مسئلہ کےبارےمیں کہ کیا طلاق کے بعدحمل کوختم کرنےسے عدت پوری ہوجاتی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر ساقط کیےگئےبچےکےبعض اعضاءبن چکےتھے تو اس اسقاط سے عدت مکمل ہوجائےگی،اگر اعضاء نہیں تھے تو پھر اسقاط سے عدت مکمل نہیں ہوگی۔

حوالہ جات
قال العلامۃالحصکفی رحمہ اللہ:(وسقط) مثلث السين: أي مسقوط (ظهر بعض خلقه كيد ،أو رجل) أو أصبع ،أو ظفر، أو شعر، ولا يستبين خلقه إلا بعد مائة وعشرين يوما (ولد) حكما (فتصير) المرأة (به نفساء ،والأمة أم ولد ) وتنقضي به العدة، فإن لم يظهر له شيء،فليس بشيء.
(ردالمختار:1/302)
                     قال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ :وإذا أسقطت سقطا استبان بعض خلقه انقضت به العدة؛ لأنه ولد وإن لم يستبن بعض خلقه لم تنقض؛ لأن الحمل اسم لنطفة متغيرة بدليل أن الساقط إذا كان علقة أو مضغة لم تنقض به العدة؛ لأنها لم تتغير، فلا يعرف كونها متغيرة بيقين إلا باستبانة بعض الخلق ،كذا في المحيط. 
 
(البحرالرائق:4/147)

عین الدین

 دارالافتاء،جامعۃالرشید،کراچی

   2جمادی الاولی/1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عین الدین بن محمد الف خان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب