021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حرام کاروبارسےنکلنےکاطریقہ
74918جائز و ناجائزامور کا بیانخریدو فروخت اور کمائی کے متفرق مسائل

سوال

 کیافرماتےہیں مفتیان کرام درج ذیل مسائل کےبارے میں:

کسی شخص نےحرام کاروبار میں انویسٹمنٹ کی ،ایک طویل مدت تک وہ رقم اس میں لگی رہی،کبھی فائدہ ہوااورکبھی یہاں  تک نقصان ہوا کہ اصل مال سےبھی کم ہوگیا،پھراصل((principleسےبھی بڑھ گیا،اب معلوم یہ کرنا ہےکہ اگر میں حلال کاروبار میں آنا چاہتاہوں تو حرام ذریعہ سےکمایاہوا کتنا مال صدقہ کروں گا؟اور اپنی اصل رقم میں سےکتنا لےسکتاہوں،آیانقصان کےوقت جتنا کم ہوگیا تھااتنامال، یاشروع میں جتنا حلال مال لگایاتھا اتنا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حلال مال حرام کاروبارمیں لگانا(انویسٹمنٹ کرنا)شرعاًاسی طرح حرام ہے،جیسےکہ حرام کاروبارکرناحرام ہے۔ البتہ اگرکوئی شخص حرام کاروبار میں انویسٹمنٹ کردے،تواس کےلیےجلدازجلدایسےکاروبارسےنکلنا شرعاً ضروری ہے۔

حرام کاروبارسے نکلنےکا طریقہ یہ ہےکہ انویسٹمنٹ کرتےوقت جتنی مقدار حلال رقم حرام  کاروبار میں لگائی گئی تھی، اتنی مقدارفی الحال کاروبارمیں موجودرقم سےمنہاکرلی جائے(نکال لی جائے)،اس کےبعد بچ جانی والی رقم(نفع) کوثواب کی نیت کےبغیر صدقہ کردیاجائے۔

حوالہ جات
(فی القرآن الکریم)
{‏ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 188‏]‏
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المختار) (5/ 235)
(قوله اكتسب حراما إلخ) توضيح المسألة ما في التتارخانية حيث قال: رجل اكتسب مالا من حرام ثم اشترى فهذا على خمسة أوجه: أما إن دفع تلك الدراهم إلى البائع أولا ثم اشترى منه بها أو اشترى قبل الدفع بها ودفعها، أو اشترى قبل الدفع بها ودفع غيرها، أو اشترى مطلقا ودفع تلك الدراهم، أو اشترى بدراهم أخر ودفع تلك الدراهم. قال أبو نصر: يطيب له ولا يجب عليه أن يتصدق إلا في الوجه الأول، وإليه ذهب الفقيه أبو الليث، لكن هذا خلاف ظاهر الرواية فإنه نص في الجامع الصغير: إذا غصب ألفا فاشترى بها جارية وباعها بألفين تصدق بالربح. وقال الكرخي: في الوجه الأول والثاني لا يطيب، وفي الثلاث الأخيرة يطيب، وقال أبو بكر: لا يطيب في الكل، لكن الفتوى الآن على قول الكرخي دفعا للحرج عن الناس اهـ. وفي الولوالجية: وقال بعضهم: لا يطيب في الوجوه كلها وهو المختار، ولكن الفتوى اليوم على قول الكرخي دفعا للحرج لكثرة الحرام اهـ
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 385)
وقال في النهاية: قال بعض مشايخنا: كسب المغنية كالمغصوب لم يحل أخذه، وعلى هذا قالوا لو مات الرجل وكسبه من بيع الباذق أو الظلم أو أخذ الرشوة يتورع الورثة، ولا يأخذون منه شيئا وهو أولى بهم ويردونها على أربابها إن عرفوهم، وإلا تصدقوا بها لأن سبيل الكسب الخبيث التصدق إذا تعذر الرد على صاحبه اهـ

محمدعمربن حسین احمد

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

19جمادی الاولی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب