021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بچوں کے کارٹون والے کپڑوں کا حکم
74955جائز و ناجائزامور کا بیانکھیل،گانے اور تصویر کےاحکام

سوال

عام طور پر کہا جاتا ہے کہ بچّوں کو کارٹون والے کپڑے پہنانے سے گھر میں فرشتے داخل نہیں ہوتے،اس کے پیچھے ہماری شریعت کیا کہتی ہے؟ کوئی مستند حوالہ درکار ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ایسا کارٹون جو کسی حقیقی واقعی جاندار کی واضح عکاسی کرے وہ تو تصویر کے حکم میں ہے اورجاندار کی  تصویر کے بارے میں رحمت کے فرشتوں کے متعلقہ مکان وغیرہ میں داخل نہ ہونے کی جووعید آئی ہے، وہ اس کو بھی شامل ہوگی، البتہ جو کارٹون کسی فرضی حیوان کی نمائندگی کرے یابہت ہی چھوٹی تصاویر ہوں یا اس میں جاندار کے چہرے کی واضح عکاسی نہ ہو، بلکہ ناک ،کان اور منہ وغیرہ کےمحض علامتی نشانات ہوں یا جاندار کے چہرے میں واضح بگاڑ پایا جاتا ہویا چہرے کو مٹایا گیا ہویا کسی بچھونےپر ہوں تو ایسی تصویر ممنوع تصویر کے حکم میں نہیں۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 648)
 (أو كانت صغيرة) لا تتبين تفاصيل أعضائها للناظر قائما وهي على الأرض، ذكره الحلبي (أو مقطوعة الرأس أو الوجه)أو ممحوة عضو لا تعيش بدونه
 (أو لغير ذي روح لا) يكره لأنها لا تعبد وخبر جبريل مخصوص بغير المهانة كما بسطه ابن الكمال: واختلف المحدثون في امتناع ملائكة الرحمة بما على النقدين، فنفاه عياض، وأثبته النووي.
 (قوله أو مقطوعة الرأس) أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي، وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق له أثر، أو بطليه بمغرة أو بنحته، أو بغسله لأنها لا تعبد بدون الرأس عادة وأما قطع الرأس عن الجسد بخيط مع بقاء الرأس على حاله فلا ينفي الكراهة لأن من الطيور ما هو مطوق فلا يتحقق القطع بذلك، وقيد بالرأس لأنه لا اعتبار بإزالة الحاجبين أو العينين لأنها تعبد بدونها وكذا لا اعتبار بقطع اليدين أو الرجلين بحر
(قوله أو ممحوة عضو إلخ) تعميم بعد تخصيص، وهل مثل ذلك ما لو كانت مثقوبة البطن مثلا. والظاهر أنه لو كان الثقب كبيرا يظهر به نقصها فنعم وإلا فلا؛ كما لو كان الثقب لوضع عصا تمسك بها كمثل صور الخيال التي يلعب بها لأنها تبقى معه صورة تامة تأمل
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 649)
(قوله في امتناع ملائكة الرحمة) قيد بهم إذ الحفظة لا يفارقون الإنسان إلا عند الجماع والخلاء كذا في شرح البخاري وينبغي أن يراد بالحفظة ما هو أعم من الكرام الكاتبين والذين يحفظونه من الجن نهر، وانظر ما قدمناه قبل فصل القراءة (قوله فنفاه عياض) أي وقال: إن الأحاديث مخصصة بحر، وهو ظاهر كلام علمائنا، فإن ظاهره أن ما لا يؤثر كراهة في الصلاة لا يكره إبقاؤه، وقدصرح في الفتح وغيره بأن الصورة الصغيرة لا تكره في البيت. قال: ونقل أنه كان على خاتم أبي هريرة ذبابتان اهـ ولو كانت تمنع دخول الملائكة كره إبقاؤها في البيت لأنه يكون شر البقاع، وكذا المهانة كما مر، وهو صريح قوله في الحديث المار " أو اقطعها وسائد، أو اجعلها بسطا "

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۱۵ جمادی الاول۱۴۴۳ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب