021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سورہ یٰس سےمتعلق ایک حدیث کی تحقیق
75142حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

سورہ یس کےبارےمیں میں فضائل اعمال میں لکھاہےکہ جوشخص اس کوصبح پڑھےگا،شام تک اس کی تمام ضروریات پوری ہوجائیں گی،اور جورات کوپڑھےگاتوصبح تک اللہ کی پناہ میں رہےگا،کیایہ فضائل درست ہیں۔اس بارےمیں رہنمائی فرمائیں۔   

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

فضائل اعمال میں سورہ یٰس کی فضیلت سےمتعلق جوروایت آئی ہے،امام دارمیؒ اپنی کتاب" سنن دارمی"میں یہ روایت نقل کی ہےاس کاترجمہ مذکورہے:"عطاءبن ابی رباح ؒکہتے ہیں کہ مجھےحضوراکرمﷺکایہ ارشادپہنچاہے کہ جوشخص سورہ یٰس کوشروع دن میں پڑھےاس کےتمام دن کی حوائج پوری ہوجائیں"

درج ذیل حدیث سندکےاعتبارسےمرسل ہے،اورقابل عمل ہیں،البتہ حنفیہ ؒکےنزدیک مرسل روایت قبول کرنےکی درج ذیل تین شرائط ہیں:

  1. پہلی شرط یہ ہےکہ وہ خودجرح وتعدیل وغیرہ سےباخبرامام اورثقہ ہو۔
  2. دوسری شرط یہ ہےکہ ارسال کرنےوالا صرف ثقہ راویوں سےروایت نقل کرے۔
  3. ارسال کرنےوالاقرون ثلاثہ میں سےہویااس کےبعد کےروایوں میں سےہواس شرط کےساتھ کہ مکمل طورپر عادل ہو۔

(فتاوی عثمانی ج:1 ص:139)

چنانچہ تدریب الراوی میں ہے:

تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي (1/ 223)

(وقال مالك) في المشهور عنه، (وأبو حنيفة في طائفة) ، منهم أحمد في المشهور عنه (صحيح) .

قال المصنف في " شرح المهذب ": وقيد ابن عبد البر، وغيره ذلك بما إذا لم يكن مرسله ممن لا يحترز ويرسل عن غير الثقات، فإن كان فلا خلاف في رده.

وقال غيره: محل قبوله عند الحنفية، ما إذا كان مرسله من أهل القرون الثلاثة الفاضلة، فإن كان من غيرها فلا، لحديث: ثم يفشوا الكذب صححه النسائي.

 اسی طرح " قواعد فی علوم الحدیث ص:138 میں ہے:

  1. قال ابن الحنبلي في « قفو الأثر ، : والمختار في التفصيل قبول مرسل الصحابي إجماعاً ، ومرسل

أهل القرن الثاني والثالث عندنا ( أي الحنفية ) وعند مالك مطلقاً ، وعند الشافعي بأحد أمور خمسة : أن يسنده غيره ، أو أن يرسله آخر وشيوخهما مختلفة ، أو أن يعضده قول صحابي ، أو أن يعضده قول أكثر العلماء ، أو أن يعرف أنه لا يرسل إلا عن عدل . اه .

٢ ـ وأما مرسل من دون هؤلاء فمقبول عند بعض أصحابنا مردود عند آخرين ، إلا أن يروي الثقات مرسله كما رووا مسنده ، ( فيقبل اتفاقاً ) . فان كان الراوي يرسل عن الثقات وغيرهم : فعن أبي بكر الرازي من أصحابنا وأبي الوليد الباجي من المالكية عدم قبول مرسله اتفاقاً . كذا في « قفو الأثر » أيضاً -- --

شرح علل الترمذي (1/ 543)

وقد استدل كثير من الفقهاء بالمرسل، وهو الذي ذكره أصحابنا أنه الصحيح عن الإمام أحمد، وهو قول أبي حنيفة وأصحابه، وأصحاب مالك أيضا هكذا أطلقوه. وحكي الاحتجاج بالمرسل عن أهل الكوفة، وعن أهل العراق جملة، وحكاه الحاكم عن إبراهيم النخعي، وحماد بن أبي سليمان، وأبي حنيفة، وصاحبيه.

وقال أبو داود السجستاني في رسالته إلى أهل مكة: وأما المراسيل فقد كان يحتج بها العلماء فيما مضى مثل سفيان الثوري، ومالك بن أنس والأوزاعي، حتى جاء الشافعي فتكلم فيه، وتابعه على ذلك أحمد بن حنبل وغيره. قال أبو داود: فإذا لم يكن مسند ضد المراسيل، ولم يوجد (مسند) ، فالمراسيل يحتج بها، وليس هو مثل المتصل في القوة، انتهى.

اوراس روایت میں کوئی ایساراوی نہیں ہےجس کےمتعلق ائمہ جرح وتعدیل میں سےکسی نےضعف شدیدحکم لگایاہوذیل میں ہرایک راوی سےمتعلق ائمہ جرح وتعدیل کےالفاظ ذکر کیےجاتےہیں:

پہلے راوی:الْوَلِيد بْن شجاع بْن الوليد:

  • درج بالاراوی صحیح مسلم ،سنن ابوداؤد،سنن ترمذی اورسنن ابن ماجہ کےرواۃ میں سےہے۔
  • امام احمدبن حنبلؒ فرماتےہیں(اکتبوعنہ)ولیدبن شجاع سےحدیث لکھ لیاکرو۔
  • یحی بن معینؒ سےدرج بالاراوی کےبارے میں منقول ہے(لا بأس بِهِ)ان سےروایت نقل

کرنےمیں کوئی حرج نہیں ہے،اسی طرح امام نسائی ؒفرماتےہیں(لاباس بہ

  •  ابن حبانؒ نےولیدبن شجاع کااپنی کتاب "الثقات" میں ذکرفرمایاہے۔

تهذيب الكمال في أسماء الرجال (31/ 22)

6709 - م د ت ق: الوليد بن شجاع بن الوليد بن قيس السكوني الكندي  ، أبو همام بن أبي بدر الكوفي، نزيل بغداد.قال أحمد بن محمد بن محمد بن صدقة الحافظ سمعت أحمد بن حنبل يسأل عن أبي همام فقال اكتبوا عنه۔ وَقَال أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن القاسم بْن محرز  : سألت يحيى ابن مَعِين عَن أَبِي هَمَّام بْن أَبي بدر، فَقَالَ: لا بأس بِهِ، ليس هُوَ ممن يكذب.

وقال المفضل بن غسان الغلابي: سمعت يحيى بن معين يقول: عند أبي همام مئة ألف حديث عن الثقات وقال أحمد بن علي الأبار  : سمعت يحيى بن معين، وسأله رجل فسمعته يقول: لا بأس به،

فقلت للرجل: عمن سألته؟ فقال: عن أبي همام.

.۔۔ وقال أبو حاتم (2) : شيخ صدوق، يكتب حديثه، ولا يحتج به، وهو أحب إلي من أبي هشام الرفاعي (3) .

وقال النسائي (4) : لا بأس به.

وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات "  .

دوسرے راوی:أَبِي(شجاع بن الوليد بن قيس):

  • درج بالاراوی بخاری اورمسلم کےرواۃ میں سےہے۔
  • یحی بن معین ؒ سےدرج بالاروی کےبارےمیں منقول ہے(ھوثقۃ)ولید بن شجاع ثقہ راوی ہیں۔
  • ابن حبانؒ نےدرج ذیل راوی کااپنی کتاب"الثقات"میں ذکرفرمایاہے۔
  • شجاع بن الولیدسےسفیان ثوریؒ بھی روایت کرتےہیں۔
  • ابن ابی حاتمؒ سےمنقول ہے(ھولین الحدیث،شیخ لیس بالمتین،لایحتج بہ)
  • ابوزرعہؒ سےمنقول ہے(لاباس بہ)یعنی ان سےروایت نقل کرنےمیں حرج نہیں ہے۔

إكمال تهذيب الكمال (6/ 219)

2354 - (ع) شجاع بن الوليد بن قيس أبو بدر السكوني السكوني والد أبي همام الوليد.

ذكره ابن حبان في «جملة الثقات» وقال: مات سنة أربع أو خمس ومائتين من اسمه شداد

التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح (3/ 1160)

- شُجَاع بن الْوَلِيد بن قيس أَبُو بدر السكونِي الكوفى سكن بَغْدَاد أخرج البُخَارِيّ فِي الْمحصر عَن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن عَنهُ عَن عمر بن مُحَمَّد بن زيد الْعمريّ قَالَ هَارُون بن عبد الله مَاتَ سنة ثَلَاث وَمِائَتَيْنِ قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أبي عَن شُجَاع بن الْوَلِيد أبي بدر هُوَ أحب إِلَيْك أَو عبد الله بن بكر السَّهْمِي فَقَالَ عبد الله أحب إِلَيّ لِأَن أَبَا بدر روى حَدِيث قَابُوس فِي الْعَرَب وَهُوَ حَدِيث مُنكر قلت فَمَا قَوْلك فِي شُجَاع فَقَالَ هُوَ لين الحَدِيث شيخ لَيْسَ بالمتين لَا يحْتَج بِهِ إِلَّا أَن عِنْده عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة أَحَادِيث صحاحا وَسُئِلَ أَبُو زرْعَة عَنهُ فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول هُوَ ثِقَة قَالَ سَمِعت أبي يَقُول أَبوهُ الْوَلِيد هُوَ أَبُو همام يروي عَنهُ الثَّوْريّ

تیسرےراوی:زياد بن خيثمة الجعفي الكوفي:

  • درج بالا راوی صحیح مسلم کےرواۃ میں سےہے۔
  • یحی بن معینؒ اورابوزرعۃؒ سےمنقول ہے(ھوثقۃ)،یعنی ثقہ راوی ہیں۔
  • ابوحاتمؒ فرماتےہیں (صالح الحدیث)
  • ابن حبان ؒ ان کااپنی کتاب "الثقات" میں ذکر فرمایاہے۔

إكمال تهذيب الكمال (5/ 103)

زياد بن خيثمة الجعفي الكوفي.

خرج ابن خزيمة حديثه في «صحيحه» وكذا أبو عوانة، وابن حبان، والحاكم، وابن الجارود، والدارمي، وأبو علي الطوسي، والحافظ الضياء. وذكره أبو عبد الله بن خلفون في كتاب «الثقات»، وكذلك ابن شاهين، وزاد: قال يحيى: لا بأس به.

تهذيب الكمال في أسماء الرجال (9/ 457)

 - م 4: زياد بن خيثمة الجعفي الكوفي (1) .

رَوَى عَن: إِسْمَاعِيل بْن عبد الرحمن السدي، والأسود بْن سَعِيد الهمداني (د) ، وثابت البناني، وجابر الجعفي، وحبيب بْن أَبي ثابت، ودارم الكوفي - والصحيح عَن أبي إسحاق، قال إسحاق بْن منصور ، عَن يَحْيَى بْن مَعِين، وأبو زُرْعَة  : ثقة.

وَقَال أبو حاتم (3) : صالح الحديث.

وَقَال أبو عُبَيد الأجري ، عَن أبي داود: زياد بْن خيثمة قرابة زهير ثقة.

وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" .

روى له الجماعة سوى البخاري.

چوتھےراوی:مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ:

  • درج بالاراوی بخاری اورمسلم کےرواۃ میں سےہیں۔
  • امام احمدبن حنبلؒ نےفرمایاہےکہ(ھومن الثقات) یعنی محمدبن جحادۃ ثقہ روایوں میں سےہے۔
  • ابوحاتم ؒسے منقول ہے(ثقۃ،صدوق)یعنی سچےراوی ہیں۔
  • امام نسائیؒ سےمنقول ہے(ھوثقۃ)یعنی ثقہ راوی ہیں۔

التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح (2/ 625)

467 - مُحَمَّد بن جحادة الْكُوفِي الأيامي وَيُقَال الأودي أخرج البُخَارِيّ فِي الْجِهَاد وَالطَّلَاق وَالْإِجَارَة عَن شُعْبَة وَهَمَّام عَن أبي حَازِم الْأَشْجَعِيّ وَأبي حُصَيْن قَالَ مُحَمَّد بن جحادة من الثِّقَات وَقَالَ بن معِين هُوَ ثِقَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة صَدُوق مَحَله مَحل الصدْق۔

تهذيب الكمال في أسماء الرجال (24/ 575)

مُحَمَّد بن جحادة الأَودِيّ ، ويُقال: الإيامي، الكوفي.

قال أبو طالب ، عَن أحمد بْن حَنْبَل: مُحَمَّد بْن جحادة من الثقات  .

وَقَال عَبْد الرحمن بْن أَبي حَاتِم  : سَأَلتُ أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: ثقة، صدوق، محله محل عَمْرو بْن قَيْس الملائي، وأَبِي خَالِد الدالاني، وزيد بْن أَبي أنيسة.

وَقَال أَبُو عُبَيد الآجُرِّيّ  ، عَن أَبِي دَاوُد: كَانَ لا يأخذ إِلا عَنْ كل ، وأثنى عليه.

وَقَال النَّسَائي: ثقة.

وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات .

پانچویں راوی:عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ:

  • بخاری اورمسلم کےرواۃ میں سےہیں۔
  • تابعین میں سےہے،کثیرصحابہ کرام سےروایت نقل کرتےہیں۔
  • محدثین اورائمہ جرح وتعدیل کےنزدیک ثقہ رواۃ میں سےہے۔

سير أعلام النبلاء ط الرسالة (5/ 78)

29 - عَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ أَسْلَمَ القُرَشِيُّ مَوْلاَهُم * (ع)

الإِمَامُ، شَيْخُ الإِسْلاَمِ، مُفْتِي الحَرَمِ، أَبُو مُحَمَّدٍ القُرَشِيُّ مَوْلاَهُم،المَكِّيُّ.

يُقَالَ: وَلاَؤُهُ لِبَنِي جُمَحٍ، كَانَ مِنْ مُوَلَّدِي الجَنَدِ  ، وَنَشَأَ بِمَكَّةَ.

وُلِدَ: فِي أَثْنَاءِ خِلاَفَةِ عُثْمَانِ.

حَدَّثَ عَنْ: عَائِشَةَ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَأُمِّ هَانِئ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَحَكِيْمِ بنِ حِزَامٍ، وَرَافِعِ بنِ خَدِيْجٍ، وَزَيْدِ بنِ أَرْقَمَ، وَزَيْدِ بنِ خَالِدٍ الجُهَنِيِّ، وَصَفْوَانَ بنِ أُمَيَّةَ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، وَابْنِ عُمَرَ، وَجَابِرٍ، وَمُعَاوِيَةَ، وَأَبِي سَعِيْدٍ، وَعِدَّةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ.

البتہ سوال میں ذکرکردہ روایت کادوسراجزءفضائل اعمال اورذخیرہ احادیث میں تلاش کےباوجودنہ مل سکی،جبکہ رات کوسورہ یٰس پڑھنےسے متعلق روایات میں بہت سی  اورفضائل وارد ہوئی ہیں مثلاً: جوشخص رات میں

اللہ تعالی کی رضاکےلیےسورہ یٰس پڑھے،اللہ تعالی اس کےگناہوں کومعاف فرمادیتےہیں"

حوالہ جات
سنن الدارمي (4/ 2150)
3461 - حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَرَأَ يس فِي صَدْرِ النَّهَارِ، قُضِيَتْ حَوَائِجُهُ»
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (4/ 1491)
وَعَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَرَأَ (يس)فِي صَدْرِ النَّهَارِ قضيت حَوَائِجه» رَوَاهُ الدَّارمِيّ مُرْسلا
(وَعَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ) بِفَتْحِ الرَّاءِ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ: كَانَ جَعْدَ الشَّعْرِ أَسْوَدَ أَفْطَسَ، أَشَلَّ أَعْوَرَ ثُمَّ عَمِيَ، وَكَانَ مِنْ أَجَلِّ الْفُقَهَاءِ، تَابِعِيٌّ مَكِّيٌّ، قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ: مَاتَ يَوْمَ مَاتَ وَهُوَ أَرْضَى أَهْلِ الْأَرْضِ عِنْدَ النَّاسِ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: الْعِلْمُ خَزَائِنٌ يُقَسِّمُهُ اللَّهُ لِمَنْ أَحَبَّ، لَوْ كَانَ يَخُصُّ بِالْعِلْمِ أَحَدًا لَكَانَ بِنَسَبِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَوْلَى، كَانَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ حَبَشِيًّا (قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: " مَنْ قَرَأَ يس ") بِالسُّكُونِ وَقِيلَ بِالْفَتْحِ (فِي صَدْرِ النَّهَارِ) ، أَيْ أَوَّلَهُ (قُضِيَتْ حَوَائِجُهُ) ، أَيْ دِينِيَّةٌ وَدُنْيَوِيَّةٌ أَوْ آخِرَةٌ أَوْ مُطْلَقًا وَهُوَ الْأَظْهَرُ (رَوَاهُ الدَّارِمِيُّ مُرْسَلًا) .
صحيح ابن حبان - محققا (6/ 312)
2574 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، مَوْلَى ثَقِيفٍ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ السَّكُونِيُّ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ جُنْدُبٍ، قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ يس فِي لَيْلَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ غُفِرَ لَهُ»
سنن الدارمي (4/ 2151)
3462 - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ، حَدَّثَنَا رَاشِدٌ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحِمَّانِيُّ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «مَنْ قَرَأَ يس حِينَ يُصْبِحُ، أُعْطِيَ يُسْرَ يَوْمِهِ حَتَّى يُمْسِيَ، وَمَنْ قَرَأَهَا فِي صَدْرِ لَيْلِهِ، أُعْطِيَ يُسْرَ لَيْلَتِهِ حَتَّى يُصْبِحَ»

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

 29 جمادی الاولی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے