021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جمعہ کی نماز کے بعد ایک عمل(7دفعہ سورہ اخلاص، 7دسفعہ فلق ،7دفعہ سور ناس) سے متعلق حدیث کی تحقیق
75143ذکر،دعاء اور تعویذات کے مسائلرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم پر درود وسلام بھیجنے کے مسائل ) درود سلام کے (

سوال

میں نےایک حدیث سنی ہےکہ جمعہ کےبعدجوشخص 7دفعہ سورہ اخلاص ،7دفعہ سورہ فلق اور7 دفعہ سورہ ناس پڑھتاہے،وہ اگلےجمعہ تک کسی بڑے حادثےکی خبرسےبچارہتاہے۔کیایہ بات صحیح ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تلاش کےباوجودسوال میں ذکرکردہ الفاظ کےمطابق کوئی روایت نہ مل سکی،البتہ سوال میں مذکورہ روایت کےقریب قریب فضیلت سےمتعلق اس طرح کی دوسری  روایات واردہوئی ہیں جیساکہ"الترغیب فی فضائل الاعمال"میں ایک روایت ہےجس میں آپﷺارشادفرماتےہیں کہ"جوشخص جمعہ کی نمازکےبعدسات سات بارسورہ اخلاص،سورہ فلق اورسورہ ناس پڑھےگا، اللہ تعالی اس کواگلےجمعہ تک ہرشر (برائی)سےمحفوظ رکھیں گے"

درج بالاروایت کاصحیح ہونےکامداراس بات پر ہےکہ اس کی سندمیں جن راویوں کاذکرہے،وہ رواۃ  کس درجےکےہیں،ذیل میں ہم درج بالاروایت میں مذکورراویں کی تحقیق پیش کرتےہیں:

پہلےراوی: مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ:

  • امام دارقطنیؒ نےدرج بالاراوی سےروایت نقل کرنےبعدان کی توثیق کی ہے۔
  • امام ذھبیؒ نےان کےحالات ذکر کرتے ہوئےفرماتےہیں(المحدث،الثقۃ،المعمر)یعنی محمد بن ھارون الحضرمی محدث،اورثقہ راوی ہیں۔
  • مستدرک حاکم میں درج بالاراوی سےروایت نقل کی گئی ہے۔

سير أعلام النبلاء ط الحديث (11/ 360(

2857- أبو حامد الحضرمي

المُحَدِّثُ الثِّقَةُ المُعَمَّرُ الإِمَامُ، أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بنُ هَارُوْنَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حُمَيْدٍ الحَضْرَمِيُّ، البَغْدَادِيُّ، مِنْ بَقَايَا المُسْنِدينَ.

سَمِعَ: إِسْحَاقَ بن أَبِي إِسْرَائِيْلَ، وَأَبَا همّام السَّكُوْنِيَّ، وَنَصْر بن عَلِيٍّ الجَهْضَمِيّ، وَطَبَقَتهُم.

حَدَّثَ عَنْهُ: مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ الوَرَّاق، وَالدَّارَقُطْنِيّ وَوَثَّقَهُ، وَيُوْسُف القَوَّاس، وَعُمَر بنُ شَاهِيْن، وَعِيْسَى بنُ الوَزِيْرِ، وَالمُخَلِّصُ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.

رجال الحاكم في المستدرك (2/ 304)

1560 - محمد بن هارون الحضرمي:

* قال الحاكم رحمه الله (ج1 ص359 ح890):

حدثنا أبو أحمد الحسين بن علي التميمي رحمه الله، ثنا أبو حامد محمد بن هارون الحضرمي.

ترجمه الذهبي رحمه الله في «السير» (ج15 ص 25) فقال:

(أبو حامد الحضرمي)

المحدث، الثقة، المعمر الإمام أبو حامد محمد بن هارون بن عبد الله بن حميد الحضرمي البغدادي من بقايا المسندين.

 دوسرے راوی: سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَالِدٍ:

  • ابن حبان ؒنےاپنی کتاب الثقات میں درج بالا راوی کاذکر کیاہے۔
  • مستدرک حاکم درج بالا راوی سےروایت نقل کی ہے۔
  • ابن ابی حاتم فرماتےہیں(کتب عنہ ابی بالرقۃ)سےذکرفرمایاہے۔

رجال الحاكم في المستدرك (1/ 403)

810 - سليمان بن عمر:

* قال الحاكم رحمه الله (ج 1 ص 152 ح 295):

وأخبرني محمد بن المظفر الحافظ، ثنا محمد بن هارون، ثنا سليمان بن عمر.

ترجمه ابن أبي حاتم فقال:

سليمان بن عمر بن خالد الأقطع القرشي العامري الرقي، وذكر من شيوخه: يحيى بن سعيد الأموي.ثم قال: كتب عنه أبي بالرقة اهـ.

الثقات لابن حبان (8/ 280)

13444 - سُلَيْمَان بن عمر بن خَالِد الْمَعْرُوف بِابْن الأقطع من أهل الرقة كنيته أَبُو أَيُّوب يروي عَن مطرف بن زمَان وَأهل بَلَده حَدَّثنا عَنهُ شُيُوخنَا الْخضر بن أَحْمد بن قيدهوز بحران وَغَيره مَاتَ سنة تسع وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ

معجم شيوخ الطبري (ص: 281)

أبو أيوب، سليمان بن عمر بن خالد بن الأقطع، القرشي، العامري، الرقي، توفي سنة تسع وأربعين ومائتين، من العاشرة، وثقه ابن حبان.

تیسرےراوی: أَبِي(عمروبن خالد):

  • ابن حبانؒ نےان کا اپنی کتاب"الثقات" میں ذکرفرمایاہے۔
  • امام دارقطنیؒ فرماتےہیں(لاباس بہ)،یعنی ان سےروایت نقل کرنےمیں کوئی حرج نہیں ہے۔

الثقات لابن حبان (8/ 444)

14334 - عمر بن خَالِد الرقى يروي عَن مُوسَى بن أعين روى عَنهُ ابْنه سُلَيْمَان بن عمر بن خَالِد

المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري (2/ 776)

6171. [36520] والد سليمان بن عمر بن خالد، هو: عمر بن خالد، الأقطع الرقي، من التاسعة، ذكره ابن حبان في ((الثقات))، وقال الدارقطني: ((لا بأس به)). (تس، تهـ).

چوتھےراوی: الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ:

  • یحی بن معینؒ سےدرج بالاراوی کےبارےمیں منقول ہے(ھوثقۃ)یعنی ثقہ راوی ہے۔
  • مستدرک حاکم اورسنن دارمی میں درج بالاراوی سےروایت نقل کی گئی ہے۔
  • امام بخاریؒ فرماتےہیں(فیہ نظر)۔
  • امام نسائیؒ نےاپنی کتاب میں درج بالاراوی کوضعیف کہاہے۔
  • امام بیہقیؒ اورابوحاتم ؒفرماتےہیں(لیس بالقوی)یعنی درج بالاراوی قوی راوی نہیں ہے۔

إكمال تهذيب الكمال (4/ 225)

1417 - (ت) الخليل بن مرة الضبعي البصري نزيل الرقة.

خرج الحاكم

حديثه في «مستدركه»، وكذلك أبو محمد الدارمي. وذكر ابن قانع وفاته في سنة ستين ومائة.

وقال البخاري في «تاريخه الكبير»: فيه نظر.

وذكره البرقي في «طبقة من نسب إلى الضعف ممن احتملت روايته». وذكر في موضع آخر عن يحيى بن معين: هو ثقة.

وذكره أبو حفص بن شاهين في «المختلف فيهم» ثم قال: وهو عندي إلى الثقة أقرب. ثم ذكره في «الثقات»، وذكر عن أحمد بن صالح أنه قال: ما رأيت أحدا يتكلم فيه، ورأيت أحاديثه عن قتادة وابن أبي كثير صحاحا، وإنما استغنى عنه البصريون لأنه كان خاملا، ولم أر أحدا تركه وهو ثقة.

وفي كتاب «الضعفاء» لابن الجارود: فيه نظر.۔۔۔ وفي كتاب ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ضعيف.وفي «كتاب النسائي»: ضعيف.

وقال أبو حاتم بن حبان: في كتاب «الضعفاء»: يروي عن جماعة من البصريين والمدنيين. من المجاهيل۔

طرح التثريب في شرح التقريب (2/ 67)

قَالَ الْبَيْهَقِيُّ تَفَرَّدَ بِهِ الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ انْتَهَى.

الكاشف (1/ 376)

1417- الخليل بن مرة الضبعي نزيل الرقة عن أبي صالح وعكرمة وعنه بن وهب ووكيع قال أبو حاتم ليس بالقوي كان أحد الصالحين توفي 16 ت۔

پانچویں راوی: عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ:

  • درج بالاراوی تابعین میں سےہیں،جوکہ ثقہ ہیں،چناچہ امام بخاریؒ،ابوزرعۃؒ،ابوحاتمؒ درج بالاراوی کےبارےمیں(ثقہ)فرمایاہے۔
  • کثیرصحابہ کرام رضی اللہ عنہ سےروایت نقل کرتےہیں۔
  • ابن حبانؒ نےان کااپنی کتاب"الثقات"میں ذکرفرمایاہے۔
  • عجلی مکیؒ فرماتےہیں (تابعی،ثقۃ)یعنی تابعی اورثقہ ہیں۔

التاريخ الكبير للبخاري بحواشي محمود خليل (5/ 137)

412- عَبد اللهِ بْن عُبَيد اللهِ بْن أَبي مُلَيكَة، أَبو بَكر، القُرَشِيّ، التَّيمِيّ، الأَحول.

وكَانَ قاضيا على عهد ابْن الزُّبَير.

سَمِع ابْن عَبّاس، وابن الزُّبَير، وعائشة، رضي الله عَنْهُم

تهذيب التهذيب (5/ 306)

523 - "ع - عبد الله" بن عبيد الله بن أبي مليكة زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أبو بكر ويقال أبو محمد التيمي المكي كان قاضيا لابن الزبير ومؤذنا له روى عن العبادلة الأربعة وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن السائب المخزومي والمسور بن مخرمة وأبي محذورة وأسماء وعائشة وأم سلمة وعقبة بن الحارث وطلحة بن عبيد الله وقيل لم يسمع منه وعثمان بن عفان۔۔ قال أبو زرعة وأبو حاتم ثقة وقال البخاري وغير واحد۔۔۔ قال ابن أبي مليكة أدركت ثلاثين من الصحابة وقال ابن سعد ولاه بن الزبير قضاء الطائف وكان ثقة كثير الحديث۔۔۔ وقال العجلي مكي تابعي ثقة وقال ابن حبان في الثقات

راویوں کی حالات سےمعلوم ہواکہ درج بالاحدیث کےاکثررواۃ ثقہ ہیں،مگرچندرواۃ کی وجہ سےدرج بالاروایت ضعیف ہے،مگرفضائل کےباب میں اس قسم کی روایت پرعمل کرناجائزہے،خاص طورپرجب اس قسم کی فضیلت کاذکرمتعددروایت میں آئی ہو۔

حوالہ جات
الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك لابن شاهين (ص: 137)
472 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَالِدٍ، ثنا أَبِي، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ بَعْدَ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سَبْعَ مَرَّاتٍ؛ أَجَارَهُ اللَّهُ بِهَا مِنَ السُّوءِ إِلَى الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى»
جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (24/ 156)                             
715/ 63 - "حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَن مُحَمَّدِ بْنِ المُهَاجِرِ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: مَنْ قَرَأَ: قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، والمُعَوِّذَتَيْنِ، بَعْدَ صَلَاةِ الجُمُعَةِ حِينَ يُسَلِّمُ الإِمَامُ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلِّمَ سَبْعًا سَبْعًا، كَانَ ضَامِنًا قُوتَهُ وَمَالَهُ وَوَلَدَهُ مِنْ الجُمُعَةِ إِلَى الجُمُعَةِ".
الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير (3/ 215)
(12174) ((مَنْ قَرَأَ بَعْدَ صَلاَةِ الجُمُعَةِ قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعَاذَهُ الله بِهَا مِنَ السُّوءِ إِلَى الجُمُعَةِ الأُخْرَى)) (ابْن السّني) عَن عَائِشَة.
الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية (4/ 233)
وروينا في كتاب ابن السني، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ قَرأ بَعْدَ صَلاةِ الجُمُعَةِ: قُلْ هُوَ اللهُ أحدٌ، وَقُلْ أعُوذُ بَرِبّ الفَلَقِ، وقُلُ أعُوذُ برَبِّ النَّاس، سَبع مَراتٍ، أعاذَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بِها مِنَ السُّوءِ إلى الجُمُعَةِ الأخْرَى".
نور اللمعة في خصائص الجمعة للسیوطی(ص: 55)
91- أفرد أبو عبيد وابن الضريس في فضائل القرآن عن أسماء بنت أبي بكر قالت: من صلى الجمعة ثم قرأ بعدها قل هو الله أحد والمعوذتين، والحمد سبعا سبعا حفظ من مجلسه ذلك إلى مثله.
92- وأخرج سعيد بن منصور عن محول، قال: من قرأ فاتحة الكتاب والمعوذتين، وقل هو الله أحد سبع مرات يوم الجمعة قبل أن يتكلم كفرعنه ما بين الجمعتين، وكان معصومًا
الأذكار للنووي ط ابن حزم (ص: 301)
894- وروينا في كتاب ابن السني [رقم: 377] ، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول
 الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَرأ بَعْدَ صَلاةِ الجُمُعَةِ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [سورة الإخلاص] و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [سورة الفَلَقِ] و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} [سورة النَّاسِ] سَبْعَ مَرَّاتٍ، أعاذه اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِها مِنَ السُّوءِ إلى الجُمُعَةِ الأُخْرَى"
التيسير بشرح الجامع الصغير (2/ 438)
(من قَرَأَ بعد صَلَاة الْجُمُعَة قل هُوَ الله أحد وَقل أعوذ بِرَبّ الفلق وَقل أعوذ بِرَبّ النَّاس سبع مَرَّات) زَاد فِي رِوَايَة قبل أَن يتَكَلَّم (أَعَاذَهُ الله بهَا من السوء الى الْجُمُعَة الاخرى) قَالَ ابْن حجر يَنْبَغِي تَقْيِيده بِمَا بعد الْمَأْثُور فِي الصَّحِيح (ابْن السّني عَن عَائِشَة) واسناده ضَعِيف
(الدررالمنثورللسیوطی فی تفسیرسورۃ الاخلاص)
وأخْرَجَ أبُو عَبِيدٍ، وابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وابْنُ الضُّرَيْسِ والبَيْهَقِيُّ في الأسْماءِ والصِّفاتِ”عَنْ أسْماءَ بِنْتِ أبِي بَكْرٍ قالَتْ: مَن صَلّى الجُمْعَةَ ثُمَّ قَرَأ بَعْدَها ﴿قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ﴾ والمُعَوِّذَتَيْنِ و“الحَمْدُ”سَبْعًا سَبْعًا حُفِظَ مِن مَجْلِسِهِ ذَلِكَ إلى مِثْلِهِ.وأخْرَجَ حَمِيدُ بْنُ زَنْجَوَيْهَ في“فَضائِلِ الأعْمالِ”عَنِ ابْنِ شِهابٍ قالَ: مَن قَرَأ ﴿قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ﴾ والمُعَوِّذَتَيْنِ بَعْدَ صَلاةِ الجُمْعَةِ حِينَ يُسَلِّمُ الإمامُ قَبْلَ أنْ يَتَكَلَّمَ سَبْعًا سَبْعًا كانَ ضامِنًا هو ومالُهُ ووَلَدُهُ مِنَ الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ.
جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (9/ 816)
والحديث في الصغير برقم 8954 بلفظ: (من قرأ بعد صلاة الجمعة قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس سبع مرات أعاده الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى) وعزه لابن السني عن عائشة ورمز له بالحسن وقال المناوي: قال ابن حجر: سنده عن عائشة ورمز له بالحسن وقال المناوي: قال ابن حجر: سنده ضعيف وله شاهد من مرسل مكحول أخرجه سعيد بن منصور في سننه عن فرج بن نضاله وزاد في أوله فاتحة الكتاب وقال في آخره. كفر الله عنه ما بين الجمعتين، وفرج ضعيف. اهـ. وأخرجه حجة الإسلام بقضية هذا الخبر وما بعده فجزم بندبه في بداية الهداية. فقال: إذا فرغت وسلمت أي من صلاة الجمعة فاقرأ الفاتحة في أن تتكلم سبع مرات والإخلاص سبعا والمعوذتين سبعا فذلك يعصمك من الجمعة إلى الجمعة ويكون حرزا من الشيطان. اهـ.

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

 29 جمادی الاولی 1443ھ              

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے