021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قاتل کی توبہ کا حکم
75240جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

اگر کوئی شخص قتل کرے اور اپنی سزا پوری کرے یا مقتول کے وارث اسے معاف کردیں تو کیا آخرت میں بھی اس کو سزا ملے گی؟

o

کسی مسلمان کو نا حق قتل کرنا بہت بڑا گناہ ہے۔لیکن اگر مقتول کے ورثہ  معاف کردیں یا دیت وغیرہ لے لیں اور قاتل سچی توبہ کرلےتو اللہ تعالی کی رحمت سے امید ہے کہ اس کی توبہ قبول ہوگی اور آخرت میں سزا نہیں ملے گی۔

حوالہ جات

روى يزيد بن هارون قال: أخبرنا أبو مالك الأشجعي عن سعد بن عبيدة قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال ألمن قتل مؤمنا متعمدا توبة؟ قال: لا، إلا النار، قال: فلما ذهب قال له جلساؤه: أهكذا كنت تفتينا؟ كنت تفتينا أن لمن قتل توبة مقبولة، قال: إني لا حسبه رجلا مغضبا يريد أن يقتل مؤمنا. قال: فبعثوا في إثره فوجدوه كذلك. وهذا مذهب أهل السنة وهو الصحيح، وإن هذه الآية مخصوصة، ودليل التخصيص آيات وأخبار. وقد أجمعوا على أن الآية نزلت في مقيس بن ضبابة وإذا ثبت هذا بنقل أهل التفسير وعلماء الدين فلا ينبغي أن يحمل على المسلمين.
 ثم ليس الأخذ بظاهر الآية بأولى من الأخذ بظاهر قوله (إن الحسنات يذهبن السيئات  (وقوله تعالى:) وهو الذي يقبل التوبة عن عباده  (وقوله:) ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء (. والأخذ بالظاهرين تناقض فلا بد من التخصيص.
ثم إن الجمع بين آية (الفرقان) وهذه الآية ممكن فلا نسخ ولا تعارض، وذلك أن يحمل مطلق آية (النساء) على مقيد آية (الفرقان) فيكون معناه فجزاؤه كذا إلا من تاب، لا سيما وقد اتحد الموجب وهو القتل والموجب وهو التواعد بالعقاب (تفسیر الطبری:5/334)
 
وقوله: (ولا نكفر أحدًا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله) أنا لا نكفر أحدًا من أهل القبلة بكل ذنب، إنما نكفره بالشرك وما في حكمه، ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بما دون ذلك، والله تعالى قد جعل الذنوب قسمين: ((إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)) [النساء: 48] فنحن أهل السنة لا نكفر أحدا من أهل القبلة بشيء من الذنوب التي دون الشرك(شرح العقیدۃ الطحاویۃللبراک:214)

           محمد انس جمال 

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

01جمادی الثانی1443ھ

n

مجیب

انس جمال بن جمال الدین

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔