021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
صریح الفاظ میں دو طلاقیں دینے کا حکم
75213طلاق کے احکامصریح طلاق کابیان

سوال

  طلاق بائن کی تعریف کیا ہے  اور یہ بھی بتا دیں کہ طلاق بائن  دو ہی ہو سکتی  ہیں  یا دو سے کم بھی بائن ہو سکتی ہے؟ ایک آدمی نے عورت سے کہا کہ میں نے آپ  کو دو طلاق دئیے  ہیں کیا عورت بائینہ ہو گی؟

o

طلاقِ بائن وہ طلاق ہوتی ہے جس سے نکاح ختم ہوجاتا ہے۔یہ طلاق ایسے کنایہ (گول مول) الفاظ سے  بھی    واقع ہوتی ہے جس سے فوری طور پررشتہ نکاح ختم کرنا مقصود ہوتا ہے اور صریح الفاظ  کے ساتھ اگر بائن وغیرہ کوئی ایسی صفت ذکر کی جائے جس سے طلاق کے معنی میں شدت پیدا ہو تو اس طرح صریح الفاظ سے بھی بائن طلاق واقع ہو جاتی ہے۔ طلاق بائن کا حکم یہ ہے کہ اس کی وجہ سے عورت نکاح سے خارج ہو  جاتی ہے، اس لیے ایسی  طلاق    کے بعد تجدید نکاح سے قبل میاں بیوی کے لئے  تعلقات قائم کرنا یا رجوع کرنا جائز نہیں ہوتا۔ طلاق بائن کے بعد رجوع کی صورت یہ ہے کہ شوہر  گواہوں کی موجودگی میں نئے مہر کے ساتھ دوبارہ نکاح کرے۔ طلاق رجعی کی طرح طلاق بائن بھی ایک یا دو  دی  جا سکتی ہیں  البتہ تجدید نکاح کے بعد مرد کے پاس باقی ماندہ طلاقیں دینے کا ہی اختیار ہو تا ہے ۔

صورت مسئولہ میں مرد نے اپنی بیوی کو صریح الفاظ میں دو طلاقیں دی ہیں چنانچہ عورت پر دو طلاق رجعی واقع ہوں گی  یعنی دوران عدت مرد اپنی بیوی سے بغیر تجدید نکاح کے رجوع کر سکتا ہے ۔

حوالہ جات

المبسوط للسرخسي:(6/ 79)
ولو قال اعتدي فاعتدي أو قال اعتدي واعتدي أو قال اعتدي اعتدي وقال نويت الطلاق فهي تطليقتان في القضاء ولو قال عنيت واحدة دين فيما بينه وبين الله تعالى وعن زفر - رحمه الله تعالى - أنه تعمل نيته في القضاء وعن أبي يوسف - رحمه الله تعالى - في قوله فاعتدي كذلك، وفي قوله واعتدي أو اعتدي تطليقتان كما هو ظاهر الرواية وزفر - رحمه الله تعالى - يقول كرر اللفظ الأول والتكرار للتأكيد لا للزيادة وأبو يوسف - رحمه الله تعالى - يقول الفاء للوصل فيكون معناه فاعتدي بذلك الإيقاع لا إيقاعا آخر، والواو للعطف وموجب العطف الاشتراك فيكون الثاني إيقاعا كالأول وجه ظاهر الرواية أن هذا اللفظ عند نية الإيقاع كالصريح، ولو قال أنت طالق وطالق أو طالق فطالق أو طالق طالق كان تطليقتين فكذلك هنا في القضاء ولو قال اعتدي اعتدي اعتدي، وهو ينوي تطليقة واحدة بهن جميعا فهو كذلك فيما بينه وبين الله تعالى فأما في القضاء فهو ثلاث لما بينا۔
حاشية ابن عابدين ، رد المحتار ط الحلبي :(3/ 296)
لما فرغ من أحكام الصريح الذي هو الأصل في الكلام لما أنه موضوع للإفهام والصريح أدخل فيه شرع في الكنايات، وهو مصدر كنا يكن إذا ستر نهر (قوله كنايته عند الفقهاء) أي كناية الطلاق المرادة في هذا المحل وإلا فمعناها عندهم مطلقا كالأصوليين: ما استتر المراد منه في نفسه قال في النهر: وخرج بالأخير ما استرد المراد في الصريح بواسطة نحو غرابة اللفظ أو انكشف المراد في الكناية بواسطة التفسير، والصريح والكناية من أقسام الحقيقة والمجاز فالحقيقة التي لم تهجر صريح والمهجورة التي غلب معناها المجاز كناية، والمجاز الغالب الاستعمال صريح وغير غالب كناية۔ اهـ۔ ح (قوله ما لم يوضع له إلخ) أي بل وضع لما هو أعم منه ومن حكمه لأن ما سوى الثلاث الرجعية الآتية لم يرد به الطلاق أصلا، بل هو حكمه في البينونة من النكاح؛ وعليه ففي قوله واحتمله تساهل، والمراد احتمله متعلقا لمعناه، وأفاده في الفتح، وأشار به إلى عدم حصرها، لذلك قال في شرح الملتقى ثم ألفاظ الكناية كثيرة ترتقي إلى أكثر من خمسة وخمسين لفظا على ما في النظم والنتف وزيد غيرها فتنبه۔ اهـ۔ ومنها عديت عنها فيقع به البائن بالنية كما أفتى به الشيخ إسماعيل الحائك۔ قلت: ومنها أنت خالصة المستعمل في زماننا فإنه في معنى خلية وبرية تأمل۔
اللباب في شرح الكتاب :(3/ 54)
(‌إذا ‌طلق ‌الرجل ‌امرأته تطليقة رجعية) وهي الطلاق بصريح الطلاق بعد الدخول من غير مقابلة عوض قبل استيفاء عدد طلاقها (أو طلقتين) رجعيتين (فله أن يراجعها في عدتها) أي عدة امرأته المدخول بها حقيقة، إذ لا رجعة في عدة الخلوة، ابن كمال۔
النتف في الفتاوى للسغدي (1/ 338):
واما اللفظ المقرون بالغاية فعلى اربعة اوجه
احدها ان يقول انت طالق من واحدة الى واحدة طلقت واحدة،  والثاني ان يقول انت طالق من واحدة الى ثنتين طلقت ثنتين الا ان يزيد واحدة فتكون واحدة،  والثالث ان يقول انت طالق من واحدة الى ثلاث طلقت ثلاثا الا ان يزيد واحدة او ثنتين فيكون كما اراد في قول ابي يوسف وابي عبد الله وفي قول ابي حنيفة تطلق ‌تطليقتين۔

محمد انس جمیل

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

۲، جمادی الثانی ۱۴۴۳ ھ

n

مجیب

محمد انس ولدمحمد جمیل

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔