021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
لکڑی سے جانوروں کے ڈیزائن بنا نے اور اس کی کمائی کا حکم
75254جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

ہم لکڑی میں ڈیزائن کاٹتے ہیں، اس ڈیزائن میں جانور وغیرہ  بھی کٹتے ہیں۔ لیکن ہم ان کی آنکھیں نہیں بناتے۔ کیا اس  طرح ڈیزائن کاٹنا جائز ہے اور کیا اس کی کمائی ہمارے لئے حلال ہو گی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

واضح رہے کہ لکڑی کاٹ کر جانور یا دیگر جاندار کے ڈیزائن بنانا در اصل مجسمہ سازی ہی  کی ایک صورت ہے اور مجسمہ سازی  شرعاً  ناجائز اور سخت گناہ کا کام ہے۔ چنانچہ  اگر  مجسمہ  سے جاندار کی مکمل صورت اور ہئیت معلوم ہوتی ہو تو  اس کا بنانا   اور  فروخت کرنا اور اس کی آمدنی   سب نا جائز  ہوں گے ۔ یعنی اگر جاندار کے مجسمہ میں    ایسے اعضاء بنائے  گئے ہوں   جن کے بغیر زندگی و حیات باقی نہیں رہتی جیسے سر ، تو     محض آنکھیں یا ناک  نہ بنانے سے وہ  مجسمہ کے حکم  سے  خارج نہیں ہو گا اس لئے کہ  آنکھیں اور ناک وغیرہ ایسے اعضاء میں سے ہیں جن کے بغیر بھی زندگی باقی رہتی ہے ۔

البتہ اگر اس کا سر،  کاٹ دیا جائے   یا اس کو اس قدر مسخ   کر دیا جائے کہ چہرے کے    نقوش بالکل باقی نہ رہیں (یعنی صرف صاف سیدھی سطح باقی  ہو)    تو اس صورت میں  یہ ایک مکمل  جاندار کا مجسمہ شمار نہ ہو گا،   بلکہ اس کا حکم درخت وغیرہ کا ہو گا    اور  پھر اس کا بنانا اور فروخت کرنا دونوں  کی  گنجائش ہو گی ۔

حوالہ جات
صحيح البخاري(2/ 775 ت البغا):
عن سعيد بن أبي الحسن قال:كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما: إذ أتاه رجل فقال: يا أبا عباس، إني إنسان، إنما معيشتي من صنعة يدي، وإني أصنع هذه التصاوير. فقال ابن عباس: لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سمعته يقول: (‌من ‌صور ‌صورة ‌فإن ‌الله ‌معذبه ‌حتى ‌ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ فيها أبدا). فربا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه، فقال: ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح.
السنن الكبرى - البيهقي(7/ 441 ط العلمية):
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " ‌الصورة ‌الرأس فإذا قطع الرأس فليس بصورة ".
         
المحيط البرهاني في الفقه النعماني :(5/ 309)
وصورة الحيوان إن كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر من بعيد لا يكره اتخاذها والصلاة إليها؛ لأن هذا مما لا يعبد، وقد صح أنه كان على خاتم أبي هريرة رضي الله عنه ذبابتان، وكان على خاتم أبي موسى الأشعري كركيان، وكان على خاتم دانيال صلوات الله عليه صورة الأسد، وإن كانت الصورة كبيرة بحيث تبدو للناظر من بعد؛ يكره إمساكها والصلاة إليها؛ لأن إمساك الصورة تشبه بمن يعبد الصنم، والصلاة إليها يشبه تعظيمها وعبادتها فتكره، إلا إذا كانت ‌مقطوعة ‌الرأس، فحينئذٍ لا تكره؛ لأن بدون الرأس لا تعبد، وتفيسر قطع الرأس في هذا الباب أن يمحي رأس الصورة بخيط يخاط عليها، بحيث لا يبقي للأصل أثراً أصلاً، أو يطلي على رأسه شيئاً بحيث لا يبقي للرأس أثراً أصلاً ۔
حاشية ابن عابدين ،  رد المحتار ط الحلبي:(1/ 648)
(قوله أو مقطوعة الرأس) أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي، وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق له أثر، أو بطليه بمغرة أو بنحته، أو بغسله لأنها لا تعبد بدون الرأس عادة وأما قطع الرأس عن الجسد بخيط مع بقاء الرأس على حاله فلا ينفي الكراهة لأن من الطيور ما هو مطوق فلا يتحقق القطع بذلك، وقيد بالرأس لأنه لا اعتبار بإزالة الحاجبين أو العينين لأنها تعبد بدونها وكذا لا اعتبار بقطع اليدين أو الرجلين بحر۔

محمد انس جمیل

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

۴،  جمادی الثانی  ۱۴۴۳ ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد انس ولدمحمد جمیل

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب