021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سجدے میں دیر تک دعا کرنا
75243نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

 کیا نماز میں سجدے میں صرف قرآن حدیث کی دعائیں کرسکتے ہیں؟ خود سے کوئی دعا نہیں کرسکتے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

فرض نماز میں قرآن وحدیث کی دعائیں پڑھ سکتے ہیں لیکن  افضل یہ ہے کہ سجدے میں صرف سجدے کی  تسبیحات پڑھی جائیں، نماز میں خود سے صرف وہ دعائیں پڑھ سکتے ہیں جو عربی زبان میں ہوں اور لوگوں کی عام باتوں کی طرح نہ ہوں لہذا اگر کسی نے نماز میں عربی کے علاوہ کسی اور زبان  اردو انگریزی میں دعا مانگی تو اس صورت میں اس کی نماز مکروہ  ہوجائیگی اور اگر کسی نے عربی زبان میں دعا مانگتے ہوئے  عام لوگوں کی باتوں کی طرح کوئی ایسی چیز اللہ سے مانگی جس کا لوگوں سے ملنا محال نہیں ہے اور اس دعا کا قرآن وحدیث میں بھی تذکرہ نہیں ہے  جیسے کوئی کہے اے اللہ مجھے سیب کھلادے یا کھانا کھلادے تو اس صورت میں بھی نماز فاسد ہوجائیگی۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 521)
فی الدر:
 (ودعا) بالعربية، وحرم بغيرها نهر لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين.ويحرم سؤال العافية مدى الدهر، أو خير الدارين ودفع شرهما، أو المستحيلات العادية كنزول المائدة، قيل والشرعية. والحق حرمة الدعاء بالمغفرة للكافر لا لكل المؤمنين كل ذنوبهم بحر (بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة. لا بما يشبه كلام الناس) اضطرب فيه كلامهم ولا سيما المصنف؛ والمختار كما قاله الحلبي أن ما هو في القرآن أو في الحديث لا يفسد،وما ليس في أحدهما إن استحال طلبه من الخلق لا يفسد وإلا يفسد لو قبل قدر التشهد، وإلا تتم به ما لم يتذكر سجدة فلا تفسد بسؤال المغفرة مطلقا ولو لعمي أو لعمرو، وكذا الرزق ما لم يقيده بمال ونحوه لاستعماله في العباد مجازا.
وفی حاشیتہ:
 لكن المنقول عندنا الكراهة؛ فقد قال في غرر الأفكار شرح درر البحار في هذا المحل: وكره الدعاء بالعجمية، لأن عمر نهى عن رطانة الأعاجم. اهـ. والرطانة كما في القاموس: الكلام بالأعجمية.
ورأيت في الولوالجية في بحث التكبير بالفارسية أن التكبير عبادة لله تعالى، والله تعالى لا يحب غير العربية، ولهذا كان الدعاء بالعربية أقرب إلى الإجابة، فلا يقع غيرها من الألسن في الرضا والمحبة لها موقع كلام العرب. اهـ. وظاهر التعليل أن الدعاء بغير العربية خلاف الأولى، وأن الكراهة فيه تنزيهية. هذا، وقد تقدم أول الفصل أن الإمام رجع إلى قولهما بعدم جواز الصلاة بالقراءة بالفارسية إلا عند العجز عن العربية. وأما صحة الشروع بالفارسية وكذا جميع أذكار الصلاة فهي على الخلاف؛ فعنده تصح الصلاة بها مطلقا خلافا لهما كما حققه الشارح هناك. والظاهر أن الصحة عنده لا تنفي الكراهة، وقد صرحوا بها في الشروع. وأما بقية أذكار الصلاة فلم أر من صرح فيها بالكراهة سوى ما تقدم، ولا يبعد أن يكون الدعاء بالفارسية مكروها تحريما في الصلاة وتنزيها خارجها، فليتأمل وليراجع۔
سنن الترمذي ت بشار (1/ 347)
عن ابن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا ركع أحدكم، فقال في ركوعه: سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، فقد تم ركوعه، وذلك أدناه، وإذا سجد، فقال في سجوده: سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، فقد تم سجوده، وذلك أدناه.
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 3)
ثم ذكر ضابطا للدعاء بما يشبه كلامنا فقال الحاصل أنه إذا دعا بما جاء في الصلاة أو في القرآن أو في المأثور لا تفسد صلاته، وإن لم يكن في القرآن أو في المأثور ولا يستحيل سؤاله تفسد وإن كان يستحيل سؤاله لا تفسد اهـ ويشكل عليه اللهم اغفر لعمي أو خالي فإنه نقل أنها تفسد اتفاقا كما قدمناه.
الفتاوى الهندية (1/ 100)
إن دعا بما يستحيل سؤاله من العباد مثل العافية والمغفرة والرزق بأن قال: اللهم ارزقني الحج أو اغفر لي لا تفسد، ولو دعا بما لا يستحيل سؤاله من العباد مثل قوله اللهم أطعمني أو اقض ديني أو زوجني فإنه يفسد، ولو قال: اللهم ارزقني فلانة فالصحيح أنه يفسد؛ لأن هذا اللفظ أيضا مستعمل فيما بين الناس، ولو قال: اللهم اغفر لي ولوالدي لا تفسد؛ لأنه موجود في القرآن، ولو قال: اللهم اغفر لأخي ذكر الشيخ أبو الفضل البخاري أنه يفسد والصحيح أنه لا يفسد؛ لأنه موجود في القرآن. كذا في محيط السرخسي وإن قال: اغفر لأمي أو لعمي أو لخالي أو لزيد فسدت صلاته.
 

محمد نصیر

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

 50/ جمادی الثانیہ، 1443ھ                        

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد نصیر ولد عبد الرؤوف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب